رئيس التحرير:حسن عامر
رئيس مجلس الإدارة:شريف اسكندر

النجوم تتلألأ بسماء الأقصر فى مهرجان السينما

الاتنين 18 مارس 2013   7:57:30 م - عدد القراء 164


الأقصرـ شيرين طلعت

انطلقت صباح اليوم الإثنين الدورة الثانية لمهرجان السينما الافريقية بالأقصر من امام ضفاف النيل ومعبد الكرنك بفقرات وعروض تاريخية وفنية ملأت شوارع الاقصر تتقدمها فرق الفنون الشعبية في احتفالية كرنفالية غير تقليدية للدورة الثانية من المهرجان التي بدات اليوم الاثنين 18 مارس وتستمر حتي 24 من نفس الشهر ويقام المهرجان هذا العام تحت شعار "سحر السينما الأفريقية".

شهد حفل الإفتتاح الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر وسفراء 11 دولة أفريقية ومنها جنوب افريقيا والسنغال وموزمبيق والنيجر وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والكونغو ونيجيريا وكينيا ومالي بالاضافة الي سفير دولة الجزائر.

وشارك بالحضور مجموعة من الفنانين المصريين والافارقة في مقدمتهم الفنانة يسرا ، ومحمود عبد العزيز ، ومحمود حميدة ، والهام شاهين ، وليلي علوي ، ودرة ، وجيهان فاضل ، وممدوح عبد العليم ، ومنال سلامة ، والمخرج خالد يوسف وخالد صالح ، وفتحي عبد الوهاب ، وصبري فواز بالاضافة الي فنانين وشباب السينما بأفريقيا .

بدأ الحفل بخروج جميع المشاركين عبر الذهبيات الفرعونية والمراكب الشراعية من امام الفنادق وصولا الي ساحة معبد الكرنك تصاحبهم فرقة الطبول الشعبية والمزمار في رحلة مدتها حوالي 40 دقيقة ، وامام معبد الكرنك تم اقامة بعض الفعاليات والانشطة الفنية والثقافية التى تضمنت بعض نماذج و تصورات العرائس من أنماط مختلفة لرموز القارة الأفريقية ومنهم نيلسون مانديلا ومريم ماكيبا وهيلا سلاسي وأم كلثوم ونجيب محفوظ وآخرين حيث قامت الشخصيات المجسمة في شكل عرائس باستقبال ضيوف المهرجان من نجوم القارة السمراء على موسيقى مصرية الذين يزورون المعابد.

ومن المقرر ان يتم تنظيم حفل تقليدي في المساء عقب انتهاء الضيوف من زيارة معابد الكرنك وذلك بقصر ثقافة الأقصر حيث مراسم التقديم والتعريف بلجان التحكيم والمكرمين وعرض فيلم الافتتاح ساحرة الحرب .

من جانبه اكد الدكتور عزت سعد محافظ على ما تعلقه المحافظة ومصر عامة من أهمية على أنجاح المهرجان ، مشيراً فى ذلك إلى ما ينطوى عليه من توجيه رسالة واضحة بأولوية علاقات مصر بالقارة الأفريقية وأهتمامها بالتفاعل الثقافى والفنى معها بحكم أنتمائها أليه ، فضلاً عن ما يمثله المهرجان من دعاية وتنشيط للسياحة إلى الأقصر ومصر من خلال التأكيد على أن المحافظة أمنه تماماً . وفى هذا السياق ناشد عزت سعد أهالى المحافظة بأن يحسنوا أستقبال الوفود ويقدموا لهم كل الدعم والمعاونة بما يعكس جوهر الروح المصرية المتسامحة والودودة وحبها وانفتاحها على كافة الحضارات والثقافات .