رئيس التحرير:حسن عامر
رئيس مجلس الإدارة:شريف اسكندر

زيدان:خطاب مرسى بباكستان كتبه جاهل.فيديو

الثلاثاء 19 مارس 2013   9:39:57 م - عدد القراء 95


قال الروائي يوسف زيدان، تعليقاً على خطاب الرئيس مرسي أثناء تسلمه الدكتوراة الفخرية بباكستان أمس، إن الرئيس وقع في أخطاء كبرى، وإن ما قيل في الخطاب يجوز في الجلسات العائلية المسائية وليس في محفل علمي.

وأضاف زيدان في تصريحات لبرنامج "مانشيت" منذ قليل قائلاً: "إن من كتب هذا الكلام الخائب للرئيس في خطابه هو شخص خائب أيضاً، وجاهل، يجب إبعاده عن مؤسسة الرئاسة"، وقال إنه لم يتصيد الأخطاء لمرسي، فهو لا يحبه ولا يكرهه، فهو "لا يعني له شيئًا".

وكان زيدان قد وجه نقدًا على صفحته علي فيسبوك لخطاب الرئيس الذي تضمن أخطاء لغوية وتاريخية مثل نسب اكتشاف دورة الدم الصغرى للبيروني بينما مكتشفها الحقيقي هو ابن النفيس، ونسبه علم التشريح لابن الهيثم وهو الأمر الخاطئ، ونسبه تأسيس علم الاجتماع لابن خلدون بدلًا من أوجست كونت ودور كايم، ويذكر أن النقطة الأخيرة الخاصة بابن خلدون مثار خلاف.

وقال زيدان إن مرسي كان عليه التدقيق في خطابه؛ لافتاً إلى أن الرئيس السابق مبارك على قلة ذكائه، على حد قوله، كان يستشير ويدقق في خطاباته، وكان مكتبه يتصل بزيدان ليراجع معه نقاطًا من خطاباته التي كان يلقيها حين يزور مكتبة الإسكندرية.

واختتم زيدان تصريحاته قائلاً لمرسي: "كده مش هينفع"، مضيفًا أن الرئيس عليه ألا ينتمي لجماعته بهذا الشكل للدرجة التي يكتب فيها مكتب الإرشاد خطاباته.