جريدة البشاير | الجنسية الإثيوبية تحتل المرتبة الأولى في المخالفات |
رئيس التحرير:حسن عامر
رئيس مجلس الإدارة:شريف اسكندر

الجنسية الإثيوبية تحتل المرتبة الأولى في المخالفات

الخميس 7 نوفمبر 2013   2:27:26 م - عدد القراء 439


الجزيرة – سعود الشيباني / تصوير – حسين الدوسري:

كشفت مصادر مطلعة أن الحملات الأمنية التي تقودها شرطة منطقة الرياض على العمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل ونفذت أول حملة بعد انتهاء المهلة التصحيحية وبدأت قبيل فجر أمس الأول أن أغلب العمالة التي تم القبض عليها من الجنسية الإثيوبية من بينهم امرأتان من نفس الجنسية، فيما احتلت العمالة اليمنية المرتبة الثانية في المخالفات التي تم القبض عليها والتي تتصدرها مخالفات التسلل بنسبة 80% .

ونفت ذات المصادر القبض على سعوديين بتهم نقل أو إيواء أو تشغيل عمالة مخالفة لنظام الإقامة والعمل. وفي ذات السياق تواصل الحملة التفتيشية مهامها طوال الأربعة وعشرين ساعة وفق خطة أمنية مجدولة بمشاركة عدة قطاعات أمنية بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله نائب أمير منطقة الرياض.

وبينت ذات المصادر أن حشد أعداد كبيرة للحملة خطط لها بالأسبوع مرتين إلى ثلاث مرات وفق ما يصدر من جهات بحث وتحري خصصت لملاحقة أوكار المخالفين، حيث سيتم القيام بحملة كبيرة تتجاوز عناصرها البشرية أكثر من (100) ضابط وفرد لملاحقة المخالفين.

وأكدت ذات المصادر أن الحملة التفتيشية تواصل أعمالها اليومية على المواقع المشبوهة ومداخل ومخارج الأحياء والمحال التجارية. وكانت المضبوطات الأبرز بين العمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل الأسلحة البيضاء التي ضبطت بحوزة الإثيوبيين.

الجدير بالذكر أن الحملة التفتيشية على مخالفي نظام الإقامة والعمل تحت إشراف ميداني من قبل اللواء عبدالله بن محمد البريدي مدير إدارة الضبط الإداري فيما يتم تسيير الحملات بمتابعة من قبل مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود الهلال.

--------------------------------------------------------
ضبط امرأتين وأربعة رجال حاولوا تجاوز الحدود السعودية إلى الأردن تسللاً
--------------------------------------------------------
تبوك - عبدالرحمن العطوي:

ضبطت دوريات حرس الحدود بمنطقة تبوك (قطاع حقل) على ستة أشخاص بينهم امرأتان وأربعة رجال حاولوا استخدام الطرق غير الشرعية لمغادرة

المملكة عن طريق الصحراء وقال العقيد بحري عبدالله الغرير الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة تبوك أن دوريات حرس الحدود بقطاع حقل

قبضت على ستة أشخاص (أربعة رجال وامرأتان) متجهين من الأراضي السعودية إلى الأراضي الأردنية بطريقه غير مشروعه (متسللين)

حيث تم إيقافهم والتحقيق معهم وسوف يطبق بحقهم مخالفة نظام أمن الحدود.

-------------------------------------------------------------
تأجيل الحملات التفتيشية على المدارس العالمية إلى الفصل الدراسي الثاني
-------------------------------------------------------------
بسام بادويلان - جدة

أبلغت وزارة التربية والتعليم المدارس العالمية بتأجيل الحملات التفتيشية عنها إلى الفصل الدراسي الثاني، وأوضح الدكتور منصو ر بن صالح الخنيزان، رئيس اللجنة الوطنية للتعليم العالمي والدولي بمجلس الغرف السعودية،

أن وزارة التربية أبلغت ملاك المدارس العالمية والدولية للبنات موافقة وزارتي التربية والتعليم ووزارة العمل على إمهالها حتى بداية نهاية الفصل الدراسي الأول، لتصحيح أوضاعها..

وتوقع د. الخنيزان وحسب معلومات بلغ بها من مصادر مسؤولة أنه سيتم تصحيح تراخيص مزاولة المهنة للعاملات المرافقات يوم الاثنين المقبل. وأوضح د. الخنيزان إن البلاغ أرسل إلى الملاك عبر جوالاتهم التي تصل من خلالها التعاميم الرسمية، نظرا لضيق الوقت، وأكد عدد من مشرفات التعليم على مديرات المدارس على ذلك، لطمأنتهم.

وأبان د. الخنيزان أن نص التعميم الذي جاءهم كالتالي: «الأخوة والأخوات مديرو ومديرات المدارس العالمية والجاليات.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تم الاتفاق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل على تأجيل الزيارات التفتيشية إلى الفصل الدراسي الثاني،

حتى يتمكن المدارس وإدارات التعليم من إنهاء المقابلات وإصدار الموافقات، عليه نأمل زيارة الموقع والتسجيل دون الحاجة للإحالات الورقية اختصارات للوقت والجهد.. مع التقدير.. إدارة التعليم الأجنبي».

وأضاف: إن هذا الإتفاق كذلك أكده مدير التعليم العالمي والأجنبي بوزارة التربية والتعليم محمد عيد، الذي أبلغنا أن هذا الاتفاق حسب الاتفاق المسبق مع المدارس العالمية.

ولفت د. الخنيزان إلى أن التصريحات المتضاربة، والتي كان أحدها لأحد المسؤولين أنه لا استثناءات لأحد ولا حتى المدارس، وهو ما ألزم ملاك المدارس بعمل الاتصالات مع المسؤولين للتأكد.

وأرجع د. الخنيزان أسباب عدم تصحيح المدارس أوضاعها إلى ضيق الوقت، وكثرة العمل لديها، بسبب ظروف إجراءات منح تراخيص مزاولة المهنة للمرافقات العاملات من المعلمات، لأن ذلك يتطلب بعض الوقت وذلك للفحص والتدقيق.

ولفت د. الخنيزان إلى أن الربكة التي حدثت بسبب إحجام العاملات بما فيها المعلمات عن العمل، لأنهن لم ينتهين من استكمال إجراءات المعاملات الخاصة بتصحيح أوضاعهن، ولم يتسلمن تراخص مزاولة المهنة،

وهو ما أدى إلى إغلاق نحو 40% من المدارس العالمية والدولية لحين تصحيح أوضاعها، بالإضافة إلى أن هناك بعض المدارس تعمل بربكة، وهذا سيؤثر على الدراسة، وعلى نفسيات الطلاب والطالبات الأطفال وعلى المستوى الأكاديمي.

----------------------------------------------------------------------------
(حقوق الإنسان): نتابع حملات ضبط العمالة مع الجهات (المختصة)
----------------------------------------------------------------------------
الرياض - «الحياة»

كشف المتحدث الرسمي لهيئة حقوق الإنسان الدكتور إبراهيم الشدي عن أن الهيئة تتابع مع الجهات المختصة حملات التفتيش التي تنفذها وزارتا العمل والداخلية في شكل غير مباشر، لافتاً إلى أن «الهيئة» تحاول أن تطمئن على سير الحملات وفق الأنظمة المعمول بها من دون ألا يتعرض أعضاؤها للأذى.

ونفى الدكتور إبراهيم الشدي أن تكون «الهيئة» جهزت فرقاً ميدانية تشارك في الحملات، مشيراً إلى أن مراقبة «الهيئة» تقتصر على أن يقوم كل مسؤول بعمله وفق الأنظمة المعمول بها في الجهة التي ينتمي إليها.

وبيّن «أن الهيئة تتدخل على الفور لمعرفة الملابسات في أية حادثة أو تجاوزات، وعلى كل إنسان أن يقوم بالعمل الذي حدد له»،

لافتاً إلى «أن المخالف الذي لم يصحح وضعه في فترة التصحيح التي منحت له يعد مخالفاً، ومن صلاحية رجل الأمن القبض عليه كونه مخالف للأنظمة ولكن في شكل إنساني».

----------------------------------------------
إطلاق النار على مخالف حاول الاعتداء على رجل أمن وخطف سلاحه بالرياض
----------------------------------------------
سامي الشيباني - الرياض


إطلاق النار على مخالف حاول الاعتداء على رجل أمن وخطف سلاحه بالرياضصرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العميد ناصر بن سعيد القحطاني أنه في حوالى الساعة السادسة والنصف من صباح أمس الأول وفي نهاية أعمال الحملة الأمنية لاحظت إحدى الفرق الأمنية في حي منفوحة مجموعة من العمالة الأثيوبية تحاول الفرار عند مشاهدتها لهم.

واضاف انه عند محاولة استيقافهم والقبض على أحدهم من قبل أحد رجال الأمن أبدى مقاومة شديدة واعتدى على رجل الأمن محاولاً الاستيلاء على سلاحه الرسمي،

مما حتم التعامل معه وفق الموقف بإطلاق النار نتج عنه إصابته بطلق ناري توفي على إثره. واشار الى انه تم اتخاذ اللازم ونقل الجثمان لثلاجة مجمع الملك سعود الطبي، وباشرت هيئة التحقيق والادعاء العام الحادث في حينه.

---------------------------------------------------------
خمس مليارات انخفاضا في تحويلات العمالة خلال (التصحيح)
---------------------------------------------------------
عبدالعزيز الزغيبي- الرياض

قالت البنوك السعودية ان حملة تصحيح العمالة الوافدة، خفضت تحويلات الوافدين خمسة مليارات ريال طيلة مدة الحملة التي استمرت لنحو سبعة اشهر.

وأبلغ "اليوم" امين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ، أن معدل الحوالات المالية للعمالة الوافدة انخفض من 100 مليار ريال إلى 95 مليار ريال بنسبة انخفاض بلغت 5%, اثناء مهلة التصحيح.

وأعلن أمس الأول عن انتهاء مهلة تصحيح أوضاع العاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة التي استمرت لأكثر من سبعة أشهر وبدأت الحملة الأمنية

مهامها ميدانياً في أنحاء المملكة كافة لضبط العمالة المخالفة، في إطار استراتيجية شاملة تهدف إلى تصحيح الوضع الراهن لمخالفات نظامي

الإقامة والعمل والقضاء عليها. وأكد حافظ أن البنوك السعودية لم تتأثر إطلاقاً من تبعات الحملة التصحيحية لوضع العمالة المخالفة ولم تسجل أي

تعثرات سداد أو مديونيات تجاه العمالة المخالفة أو المغادرة, مرجعاً السبب إلى أن البنوك لا يمكن أن تتعامل إلا مع الأشخاص النظاميين والقانونيين.

وتشكل العمالة الوافدة في البلاد 55 بالمائة من إجمالي القوة العاملة البالغ قوامها نحو 11 مليوناً,

ووصل معدل البطالة الرسمي في المملكة نحو 12 بالمائة، بسبب سيطرة الوافدين على الوظائف.

-----------------------------------------------------------------------
(التفتيش) توقف 40% من شركات المقاولات الصغيرة عن العمل
-----------------------------------------------------------------------
جدة - منى المنجومي


تسببت حملات التفتيش التي أعقبت مهلة تصحيح أوضاع العمالة بوقف 40 في المئة من شركات المقاولات المتوسطة والصغيرة العاملة في المملكة، بحسب إفادات لعاملين في قطاع المقاولات تحدثوا إلى «الحياة».


وأرجع العاملون توقف عمل تلك الشركات إلى عدم كفاية مهلة تصحيح أوضاع عمالتها، خصوصاً في ما يخص تغيير المهن،

إضافة إلى توقف عملية استبدال العمالة بين شركات المقاولات التي كانت يعتمد عليها الكثير من تلك الشركات، مطالبين بمنح شركات المقاولات استثناءات في الاستقدام.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للمقاولات في مجلس الغرف السعودية فهد الحمادي: «شركات المقاولات الكبيرة ليس لديها إشكال في العمالة الأجنبية،

أما الشركات المتوسطة والصغيرة فبلغت نسبة التوقف فيها 40 في المئة مع بدء حملات التفتيش،

إضافة إلى توقف الشركات المتناهية في الصغر». وأضاف: «مدة التصحيح لم تكن كافية، خصوصاً أن إفرازات أكثر من 20 عاماً لا يمكن تصحيحها في سبعة أشهر».

-----------------------------------------------------------
مدارس أهلية تفرض (إجازة) على طلابها حتى تصحح أوضاعها
-----------------------------------------------------------
الرياض - أحمد الجروان

فرضت بعض مؤسسات التعليم الأهلي والأجنبي إجازة على طلابها بسبب نقص الكوادر التعليمية، في حين عمدت بعض المدارس إلى تحويل اليوم الدراسي إلى ساعات فراغ للهو واللعب حتى إيجاد حل لنقص الكادر التعليمي فيها، إما بتوظيف سعوديين أو تصحيح وضع الحاليين بنقل كفالتهم على المؤسسة التعليمية نفسها.

وتواجه بعض المدارس الأهلية خطر الإغلاق، لعدم قدرتها «المالية» على تأمين كادر تعليمي كامل يكون أعضاؤه جميعاً على كفالتها، بسبب ما يترتب على ذلك من أعباء مادية إضافية، ما خلق مخاوف لدى أولياء أمور طلاب من تأثر مستوى أبنائهم الدراسي هذا العام.

في المقابل، واصلت بعض المدارس عملها بكل ثقة بعد أن استوفت متطلبات وشروط وزارة العمل كافة، وعكفت بعض المدارس على توفير أعداد من الموظفين السعوديين.

وذكر أحد الموظفين (في مدرسة أجنبية شهيرة) أن الإدارة لجأت إلى توظيف مجموعة من رجال الأمن سعوديي الجنسية، لأن المدرسة تقوم بتعليم المنهج الإنكليزي «ولا نجد سعوديين يملكون الشهادات الكافية للخوض في المجال التعليمي بالطريقة الإنكليزية».

من جهته، أكد المتحدث الإعلامي في وزارة العمل حطاب العنزي عدم وجود استثناءات لأي نشاط من الحملات التفتيشية التي بدأتها وزارتا الداخلية والعمل مع بداية العام الهجري.

وأوضح العنزي في اتصال مع «الحياة» أنه لا صحة لما يتداول حول إعفاء المدارس الأهلية والأجنبية من الحملات التفتيشية على المخالفين لنظام العمل حتى انتهاء العام الدراسي الحالي، مشيراً إلى أن أي قرار تتخذه وزارة العمل ستعلنه بنفسها.

------------------------------------------------------------
سائقو الحافلات (يختفون)... وأزمة مواصلات (مدرسية)
------------------------------------------------------------
جدة - عثمان هادي


اختلّت دورة المواصلات التي كان يعتمد عليها طلاب ومعلمون في مدارس كثيرة منذ انطلاق الحملة التفتيشية لملاحقة مخالفي نظام الإقامة والعمل.
اعتماد هذه الشريحة التي تستخدم الحافلات ذهاباً وإياباً من وإلى المدرسة على سائقين، سواء أكانوا يعملون لحسابهم الخاص أم في شركات نقل الطلاب لم يعد مجدياً، لأن كثيراً من هؤلاء السائقين كان يعمل بطريقة مخالفة للنظام.

ومع اختفاء كثير من السائقين الذين لم يصححوا أوضاعهم منذ انطلاق الحملة التفتيشية خوفاً من العقوبات، بات على المستفيدين سابقاً من طلاب ومعلمات البحث عن حل جديد لمواصلاتهم، ما أدى إلى إيقاع الضرر بهم والنتيجة غيابهم عن الحضور إلى الدوام، سواء أكان ذلك داخل المدن أم خارجها.

وأشار ولي الأمر محمد جابر أنه كان متعاقداً مع سائق نقل خاص (من جنسية عربية) لعدم توافق أوقات عمله مع دوام أبنائه الصباحي، «وفوجئنا مع نهاية المهلة الممنوحة للمخالفين باعتذار السائق عن التوصيل، ما أربك تنظيم وقتنا، وأصبح أبنائي غائبين من ذلك الوقت،

فاضطررت إلى الغياب عن عملي لكيلا يتأثر مستواهم الدراسي لكثرة الغياب، ما أدخلني في حرج شديد مع عملي وأصبحت بين نارين على رغم سؤالي وبحثي المستمرين عن شركات نقل للطلبة، لكن محاولاتي جميعها باءت بالفشل».

كذلك الأمر بالنسبة لأم صالح التي تعيش مع أبنائها في شقة تبعد كثيراً عن مدارسهم، وكانت تعتمد في توصيلهم على حافلات نقل الطلاب «وعند اعتذارهم عن العمل منتصف الدراسة أوقعونا في مأزق كبير،

فلم يعد أبنائي يستطيعون الذهاب إلى مدارسهم، ولا أستطيع أن أتركهم يذهبون بمفردهم خوفاً عليهم، خصوصاً أن لدي بنات في المرحلة المتوسطة».

وتضيف: «على إدارة التعليم أن تتصرف سريعاً حيال هذه المشكلة وتدبر الأمر بأية طريقة يستطيع بها أبنائي الذهاب إلى مدارسهم، كي لا تفوتهم الدروس والاختبارات،

فنحن في موسم اختبارات ولن يعيدوا لهم الاختبار إلا بعذر رسمي، ونحن عذرنا هو عدم وجود ناقل، فمن يقبل هذا العذر»؟

----------------------------------------------------------
شرطة مكة: ضبط 15 ألف مخالف منذ بدء الحملات
----------------------------------------------------------
إبراهيم جبريل- مكة تصوير- منصور السندي


أوضح العميد طلال القرشي مدير إدارة الضبط الإداري المكلف بشرطة العاصمة المقدسة أنه منذ بدأ الحملات الأمنية لضبط مخالفي نظامي الإقامة والعمل وحتى أمس، تم القبض على أكثر من 15 ألف مخالف،

وتم تحويلهم إلى مراكز الإيواء بالشميسي على طريق جدة مكة السريع، مبيناً وجود حملات من قبل الفرق الأمنية على مدار الساعة لكل المواقع التي يشتبه فيها أو تم رصد حركة المخالفين بها،

للقبض عليهم وتحويلهم إلى جهات الاختصاص تمهيدا لتطبيق الإجراءات الازمة بحقهم متمنياً من كافة المواطنين التعاون مع رجال الأمن كونهم عيون الأمن في الأحياء والشوارع.

ورافقت «المدينة» مدير إدارة الضبط الإداري المكلف خلال حملة على أحد المواقع للقبض على العمالة المخالفة بمكة.

من جهته أوضح اللواء عساف القرشي مدير شرطة العاصمة المقدسة أن الحملات مستمرة على مدار 24 ساعة وليس هناك أي تساهل في تنفيذها للقبض على العمالة المخالفة التي لم تقم بالاستفادة من المهلة التي اعطيت لهم لتصحيح أوضاعهم.

-------------------------------------------------------------------------------
القنصل الإندونيسي: 90 ألف وثيقة سفر للعمالة المخالفة وتوفير 55 حافلة لمراكز الإيواء
-------------------------------------------------------------------------------
صهيب الفقيه - جدة تصوير- منصور البلوي

قال القنصل الاندونيسي أحمد سيف الدين على خلفية تجمّعات العمالة المخالفة تأهبًا للترحيل : إن أعداد المخالفين الذين تم نقلهم إلى مركز إيواء

الشميسي بلغت حتى يوم أمس قرابة الـ8 آلاف مخالف و سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الانتهاء من أوراق سفرهم عن طريق مكتب

السفارة الاندونيسية بالمركز، كما تم توفير 55 حافلة من قِبل القنصلية الاندونيسية للمشاركة في نقل المخالفين إلى مركز الإيواء و قال لـ

«المدينة « : إنه ومنذ بداية الفترة التصحيحية تم إصدار 90 ألف وثيقة سفر حتى الآن بينها 13 ألف وثيقة لتصحيح أوضاع الإقامة و العمل. و أشاد سيف الدين بما تقدمه المملكة من جهود لتحسين العلاقة بين الدولتين.


على جانب آخر قال مدير حماية الجالية الاندونيسية بالخارج و موظف وزارة الخارجية الاندونيسية طاطنق رزاق : إن من حقّ المملكة أن تطبّق النظام

للحدّ من المخالفين و للتأكد من أحقية الوافد و استكماله لشروط الإقامة و العمل. كما أثنى على ما قدمته الحكومة السعودية من جهود ممثلة في

رجال أمنها و ضاربةً بهم المثل في أروع الوقفات الإنسانية الجلية في طريقة تعاملهم و معالجتهم لتكدس العمالة المخالفة و ما أظهروه من

أخلاق دينية تربوا عليها. و استكمل حديثه قائلاً: إنه سيتم حل موضوع العمالة الاندونيسية المخالفة في أسرع وقت لمنع حدوث أي مواقف

مشابهة بالتعاون مع الحكومة السعودية و ذلك بعد أن تم نقل المخالفين إلى مركز إيواء المخالفين بالشميسي. و بالسؤال عن آلية العمل المتبعة

من قبل القنصلية و وزارة الخارجية الاندونيسية قال: تم إصدار وثائق سفر للعمالة المخالفة كخطوة أولى للترحيل و ستتم استكمال باقي الإجراءات

المتبقية في مدة زمنية تقدر بيومين إلى ثلاثة أيام مع ضمان وصولهم إلى بلادهم بسلامة من قِبل الحكومتين. و استأنف الحديث قائلاً : إن هذا التعاون يجب أن يستمر بين الحكومتين لما سيجنيه من ثمار مستقبلية.

كما تتمتع الحكومة السعودية بأنظمة قوية تساهم في تطويرها و قد كانت قرارات و ضوابط الاستقدام بالإضافة إلى قرار تصحيح أوضاع العمالة

المخالفة و الحملات الأمنية هو أهمها و أبرزها في الفترة الحالية حيث سيتم تطبيق النظام على الكفيل المخالف وهذا سيساهم كثيراً في

الحدّ من العمالة المخالفة. مختتماً حديثه بأنه سيكون هنالك نقاشات بين الحكومتين و سيكون هو المشرف عليها من قِبل حكومته للتوصل إلى اتفاقية تضمن حق الطرفين و سيساهم ذلك في تطوير العلاقات العامة بين البلدين.


المؤشر الاعلامى : فؤاد المشيخص