كيف تحصل علي الكارت الذكي للبنزين خطوة خطوة

الجمعة 6 يناير 2017   4:56:45 م - عدد القراء 702

كيف تحصل علي الكارت الذكي للبنزين خطوة خطوة






ترصد البشاير خطوة خطوة  الإجراءات المرتقب تنفيذها ضمن منظومة كروت الوقود الذكية الجديدة وأهدافها، ومراحلها الزمنية، والخطوات الواجب اتباعها لاستخراج أصحاب السيارات للكروت الذكية، تيسيراً على قرائها من أصحاب السيارات، ولتقديم إجابة وافية لما تثيره المنظومة الجديدة من تساؤلات.



 

إجراءات إصدار كروت الوقود الذكية



- إصدار الكارت بشكل أوتوماتيكى للمركبات المسجلة على قواعد بيانات المرور (المركبات سارية الترخيص).



- يتم تسليم الكروت لأصحابها فى وحدات المرور التابعة لها المركبة.



- حالات تعديل بيانات لا تستلزم إصدار كارت جديد.



- تعديل البيانات يحدث فى حالة تجديد الترخيص للمركبة، ويظل الكارت سارياً إلا فى حالة انتهاء مدة الترخيص.



- منح العميل مهلة شهر قبل إيقاف الكارت بشكل مؤقت لحين ورود إشعار من الإدارة العامة للمرور بتجديد الترخيص فيتم إعادة تفعيل الكارت.



- يتم استخراج الكارت الذكى من خلال الموقع الإلكترونى للمنظومة عن طريق الرابط التالى لتسجيل البيانات:www.esp.gov.eg





المعلومات المطلوبة لاستخراج كروت الوقود الذكية:





- بيانات السيارة من واقع رخصة المركبة.



- بيانات مالك المركبة من واقع بطاقة الرقم القومى / جواز السفر.



- تسليم الكارت مجاناً عن طريق وحدة المرور المصدرة لرخصة المركبة، أو طلب تسليم الكارت بالمنزل عن طريق البريد السريع مقابل تكلفة توصيل الكارت 25 جنيهاً.





إجراءات تغيير بيانات مالك المركبة مع تغيير رقم اللوحة:





- تحدث عند نقل ملكية المركبة من المالك الحالى إلى شخص أو جهة اعتبارية، ويترتب على ذلك تغيير رقم لوحة المركبة ويستلزم ذلك إنهاء العمل بالكارت الذى يحمل البيانات القديمة وإصدار كارت وقود جديد لهذه المركبة يحمل البيانات الجديدة للمركبة، مع ملاحظة أنه فى حالة تغيير بيانات مالك المركبة مع الاحتفاظ بنفس رقم اللوحة، فإنه لا يستلزم إصدار كارت جديد، وإنما يستلزم الدخول على الموقع لتعديل بيانات المالك وإثبات بيانات المالك الجديد فقط.



- عند تغيير وحدة المرور التابع لها المركبة، يستلزم إنهاء العمل بالكارت الذى يحمل أرقام اللوحات القديمة وإصدار كارت وقود جديد لهذه المركبة يحمل بيانات اللوحات الجديدة.



- عند تغيير أرقام الشاسيه أو الموتور يتم اعتبار هذه المركبة جديدة على المنظومة ويتم إيقاف الكارت الخاص بالمركبة، ويجب على مالك المركبة فى هذه الحالة التقدم بطلب جديد لإصدار كارت وقود للمركبة التى تعتبر جديدة على مستوى قاعدة بيانات المنظومة، ويتم الربط بين بيانات المركبة القديمة والمُحدثة.



- عند تغيير نوع الوقود للمركبة، يستلزم ذلك إيقاف الكارت الخاص بالمركبة نظراً لأن كل نوع وقود (سولار أو بنزين) له كارت بمواصفات معينة، ويجب على المالك فى هذه الحالة التقدم بطلب جديد لإصدار كارت وقود للمركبة وفقاً لنوع الوقود الجديد البنزين والسولار.



- عند تجديد تاريخ انتهاء ترخيص المركبة تظل حالة الكارت «سارى» إلا فى حالة انتهاء مدة الترخيص وشهر المهلة حيث يتم إيقاف الكارت بشكل مؤقت لحين ورود إشعار من الإدارة العامة للمرور بتجديد الترخيص فيتم إعادة تفعيل الكارت.



- عند نقل ملكية المركبة من المالك الحالى إلى شخص أو جهة اعتبارية مع الاحتفاظ بنفس رقم اللوحة، فإنه لا يستلزم إصدار كارت جديد، وإنما يستلزم الدخول على الموقع لتعديل بيانات المالك وإثبات بيانات المالك الجديد فقط.





إجراءات إصدار كارت جديد للشركات والهيئات:





أتاحت المنظومة إمكانية قيام الجهة «شركة - بنك - مؤسسة - جمعية - نادٍ - مصلحة حكومية»، طلب إصدار الكروت الذكية للعاملين بها بصيغة جماعية بطريقة إلكترونية باتباع الخطوات التالية:



- الحصول على نموذج استمارات تسجيل البيانات الجماعية، لإصدار الكروت الذكية من شركة «آى فاينانس»، من خلال البريد الإلكترونى للشركة.



- استيفاء بيانات المركبات والعاملين بالجهة الموضحة باستمارة التسجيل وإعادة إرسالها للشركة عن طريق البريد الإلكترونى.



- إرسال مندوب معتمد من الجهة إلى الشركة لتسلم الكروت الذكية بصورة جماعية للعاملين، وتتولى الجهة تسليم الكروت الذكية لأصحابها.







تعليقات