مليارديرات القارة السمراء - النيجريين وآل ساويرس يتصدرون وسيدة واحدة هى أبنة الرئيس

الاتنين 9 يناير 2017   7:11:02 م - عدد القراء 298


مليارديرات القارة السمراء - النيجريين وآل ساويرس يتصدرون وسيدة واحدة هى أبنة الرئيس




كشفت مجلة "فوربس" الأمريكية، اليوم الإثنين، أن عدد أصحاب المليارات في قارة أفريقيا وحجم ثرواتهم يواصل التراجع.

وأوضحت المجلة، أن قائمتها للعام الجاري تتضمن فقط أصحاب المليارات الأفارقة الذين يعيشون في القارة بدلا من رصد أغنى 50 شخصا في أفريقيا. 

ونوهت المجلة إلى أن قائمتها الجديدة بها 21 مليارديرًا تُقدر ثرواتهم بـ70 مليار دولار أمريكي، مضيفةً أن قائمة أثرياء أفريقيا في 2015، كان بها 23 مليارديرًا تُقدر ثرواتهم بـ79.8 مليار دولار أمريكي.

وتصدر النيجيري "أليكو دانجوت" للمرة السادسة قائمة "فوربس"، وهو مؤسس ورئيس مدير عام لمجموعة دانجوت التي تعمل في مجال الأسمنت والسكر والطحين، وتُقدر ثروته بـ12.1 مليار دولار أمريكي رغم تراجع ما يقرب من 5 مليارات دولار من صافي ثروته للعام الثاني على التوالي. 

وشارك "دانجوت" من نيجيريا اثنين فقط من رجال الأعمال هما "مايك أدينوجا" الذي احتل المركز الثالث بالقائمة وتبلغ ثروته 5.8 مليارات دولار و"فولورونشو آلاکیجا" وتُقدر ثروته بـ 1.6 مليار دولار أمريكي. 

وواصلت "جنوب أفريقيا" سيطرتها على قائمة "فوربس"، وبالرغم من تشابهها مع مصر في عدد الكبير لأصحاب المليارات المستقلين، إلا أن ثروة 6 من أصحاب المليارات فيها تبلغ 22.7 مليار دولار، أي أكثر من ثورة 6 مليارديرات مصريين بفارق 7 مليارات دولار أمريكي. 

واحتل بذلك الجنوب أفريقي "نيكي أوبنهايمر" المركز الثاني بالقائمة، يليه من نفس الدولة "يوهان روبرت" و"كريستوفل ويسي" في المركز الرابع.

وبحسب المجلة، فإن رجل الأعمال الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية "ناصف ساويرس" هو أغنى ملياردير في مصر وتبلغ ثروته 5.3 مليارات دولار أمريكي، يليه شقيقه "نجيب ساويرس" الذي بغلت ثروته 3.7 مليارات دولار أمريكي.

ودخلت قائمة "فوربس" لأصحاب المليارات في أفريقيا سيدة واحدو فقط، هما ابنة رئيس أنجولا "إيزابيل دوس سانتوس" وتبلغ ثروتها 3.2 مليارات دولار .








تعليقات