مسلمو تشيكيا يثيرون إعجاب سلطات البلاد

الثلاثاء 10 يناير 2017   11:48:16 م - عدد القراء 327


مسلمو تشيكيا يثيرون إعجاب سلطات البلاد




أثنى الناطق باسم جهاز المخابرات المدني التشيكي يان شوبيرت، على مواقف وتصرفات الجالية الإسلامية في تشيكيا، مؤكدًا أن المسلمين يحترمون قوانين الدولة ولا يردون بالعنف أو بعدوانية لفظية على النشطاء المعادين  لدينهم.



وأضاف شوبيرت في تصريحات صحفية، يوم الثلاثاء، أن “المسلمين في تشيكيا يتصرفون بانضباطية عالية حتى تجاه الاستفزازات التي يقوم بها بعض مثيري الخوف من الإسلام”، لافتا إلى أن “المسلمين هنا لديهم آلية تنظيف خاصة بهم تتعامل مع مظاهر المواجهة الداخلية ومع ظهور الأفكار الراديكالية لبعض الأعضاء”.



وتابع أن “المسلمين في تشيكيا لا يريدون وصول المتشددين إلى داخلهم كي لا تحدث عمليات تطرف داخل صفوفهم، ولذلك لديهم آلية رقابة جيدة جدا لمعرفة ما يجري داخل الجالية”.



وأكد أن “جهازه ليس لديه أي معلومات عن وجود تهديدات آنية لجمهورية التشيك، وذلك في تعقيب له على ما قاله الرئيس ميلوش زيمان يوم الأحد، إن تشيكيا تقف الآن على الدور في موضوع إمكانية حصول عمل إرهابي فيها”.



وكانت أجهزة المخابرات التشيكية ذكرت أنها “رصدت فقط بعض مظاهر التعاطف مع الراديكاليين، أما التهمة الوحيدة بالسعي للانضمام إلى تنظيم داعش  فقد وجهت فقط لمواطن تشيكي ستبدأ محاكمته قريبًا”.



يذكر أن عملية التدقيق الأمني التي جرت في تشيكيا أخيرًا، أشارت إلى أن تشيكيا لا تزال على أطراف أو هامش اهتمامات المنظمات المتشددة، وأن أغلب المسلمين التشيك يتكاملون مع المجتمع التشيكي بشكل جيد.



ولا تنشأ في تشيكيا مناطق مستقلة اجتماعيا يمكن لها أن تكون بمثابة القاعدة لنشاطات إرهابية، كما جرى في العديد من الدول الأوروبية في الفترة الأخيرة.








تعليقات