انطلاق المهرجان الدولي لحرف وفنون دول حوض النيل بأسوان

الاربعاء 11 يناير 2017   10:52:49 ص - عدد القراء 89
انطلاق المهرجان الدولي لحرف وفنون دول حوض النيل بأسوان




انطلق بمتحف النيل بأسوان مساء اليوم الثلاثاء المهرجان الدولي الأول لحرف وفنون النيل لإحياء بعنوان “أسوان مدينة الإبداع والتراث” تحت رعاية صندوق تحيا مصر مهرجان والذي تنظمه مؤسسة نحمى تراثنا.



وفي كلمته خلال المؤتمر أكد المهندس عماد ميخائيل رئيس هيئة السد العالي السابق نائبا عن وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي أن نهر النيل جمع 11 دولة من دول إفريقيا في حوض واحد يجمعهم أيضا مصير واحد, حيث أن ما يجمع مصر بدول الحوض وأفريقيا ليس الماء فقط بل علاقات تجارية وثقافية قديمة ورحلة كفاح مشتركة للتحرر من القوى الاستعمارية خاضتها مصر مع دول القارة 54 خلال فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي.



وأضاف أن فكرة إنشاء متحف النيل بأسوان, الذي نحتفل اليوم بالذكرى الأولى لإنشاءه تهدف إلى تجميع التراث المائي المصري كله في مكان واحد يؤرخ لنهر النيل الذي وهب للمصريين الحياة والنماء والتعبير عن هذا التراث بكل الوسائل والتقنيات المساعدة “الى جانب تكوين نوايا ثقافية للتعبير عن حضارة حوض النيل.



وأوضح أن المتحف نجح في عامه الأول في استقبال ربع مليون زائر من كل أطياف الشعب المصري ومن كل الشرائح العمرية بجانب 2500 زائر رسمي عربي وإفريقي وتلاميذ من 400 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية 15 ألف طالب من الجامعات المصرية واستطاع أن يحفر له مكانة أساسية على الخريطة السياحية لمدينة أسوان.



من جانبه قال السفير الرحيم سر الختم نائب القنصل العام السوداني بأسوان إن “مشاركتنا في الاحتفال بالذكرى الأولى لإنشاء متحف النيل والذي عاصرنا إنشاءه يجسد مدى التواصل بين السودان ومصر في كافة المجالات وخاصة الثقافية.



وأشار إلى أن متحف النيل يمثل العلاقة الكبيرة بين مصر ودول حوض النيل معولا الكثير على أسوان بوابة مصر الجنوبية فى دعم جسور التعاون بين مصر ودول القارة وحوض النيل باعتبارها معبر العلاقات للقارة الأفريقية مع مصر وعمقا مصريا كبيرا فى القارة السمراء.