القنابل العنقودية السعودية .. صداع فى رأس بريطانيا

الاربعاء 11 يناير 2017   11:03:00 م - عدد القراء 315
القنابل العنقودية السعودية .. صداع  فى رأس بريطانيا




 وجهت المعارضة البريطانية اتهامات للجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، بشأن استخدام السعودية لصواريخ بريطانية الصنع في اليمن، مع تباطؤ ردود أفعال المسئولين حول الادعاءات بخرق المملكة اتفاقية استخدام القنابل العنقودية.



ونشرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم الأربعاء، مراسلات داخلية بين أعضاء الحكومة البريطانية تفيد باستدعائهم في البرلمان لأربع جلسات، للتحقيق في خرق السعودية باستخدام القنابل العنقودية بريطانية الصنع.



ووجهت المعارضة البريطانية رسائل لرئيس الوزراء تيريزا ماي، تدعوها لفتح تحقيق في الواقعة، بعد الكشف عن تلك المراسلات في منتصف يونيو الماضي، ومماطلة الحكومة وعدم مثولها أمام البرلمان للاستجواب سوى بعد شهر من الاستدعاء، وهو ما اعتبرته المعارضة أمرًا غير مقبولًا.



وفتحت تلك الواقعة تساؤلات حول علاقة بريطانيا بالمملكة، الأمر الذي سيفتح الباب لمقاضاة الحكومة البريطانية من قبل جمعية "الحملة المناهضة لتجارة السلاح"، التي تتخذ لندن مقرًا لها، بحجة أنه لم يكن على الحكومة بيع أسلحة للسعودية من الأساس، في الوقت الذي تواجه فيه الرياض اتهامات باستهداف المدنيين، وضرب المدارس والمستشفيات في اليمن.





تعليقات