تشيفرين: اللعب المالي النظيف سمح بتحقيق نمو واستثمار وربحية

الخميس 12 يناير 2017   2:53:27 م - عدد القراء 56
تشيفرين: اللعب المالي النظيف سمح بتحقيق نمو واستثمار وربحية




أبرز رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، السلوفيني ألكسندر تشيفرين أن تطبيق سياسة اللعب المالي النظيف سمحت بإعادة الاستقرار الاقتصادي للأندية ووفرت أيضا "إطارا مرجعيا لتحقيق نسبة نمو واستثمار وربحية غير مسبوقة".

وجاءت تصريحات تشيفرين عقب نشر تقرير تراخيص أندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث أكد أن تطبيق هذا الإجراء سمح بتحقيق زيادة سنوية في دخل الأندية، وانخفاض هام في نسبة الخسائر، بالإضافة إلى معدل استثماري قياسي لرؤوس الأموال، بحسب بيانات (يويفا).

وأشار رئيس المؤسسة الكروية الأوروبية إلى أن "تاريخ نجاح كرة القدم كقوة ثقافية وتجارية يبرز من جديد. وهذا يظهر أن الدور التنظيمي ليويفا فيما يتعلق باللعب المالي النظيف لم يساعد في تحقيق الاستقرار للوضع المالي الأوروبي فحسب، بل وفر أيضا إطارا مرجعيا لتحقيق نسبة نمو واستثمار وربحية غير مسبوقة".

وأكد أن دخل الأندية نما على مدار 20 عاما متتاليا، وبلغ الآن نحو 17 مليار يورو فيما يتعلق بأندية دوري الدرجة الأولى الأوروبية.

وفي الوقت الحالي، تضاعفت هذه الأرباح مقارنة بعام 2004 وبلغت ستة اضعاف مستوى الدخل الذي سجلته الأندية عام 1996.

وأبرز تشيفرين أنه منذ تطبيق سياسة اللعب المالي النظيف، سجلت أندية كرة القدم الأوروبية تراجعا ملحوظا في نسبة الخسائر.

كما ذكر تقرير يويفا أن معدل الاستثمار بلغ مستويات قياسية، حيث تم بناء 58 ملعبا جديدا لعدة أندية أوروبية بين عامي 2014 و2017 مقارنة بـ23 فقط تم تشييدها في السنوات الأربع السابقة.

وأضاف التقرير أن أندية كرة القدم استثمرت 996 مليون يورو عام 2015 في بناء ملاعب ومنشآت، مقابل 670 مليون يورو في 2014.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس يويفا أنه "في الوقت الذي تفخر فيه كرة القدم الأوروبية بما تحقق في وقت قصير للغاية..ساهمت العولمة في زيادة حجم الفرص، لكنها جلبت معها أيضا تحديات جديدة. إن المشهد في عالم كرة القدم بات يتغير بشكل سريع من خلال استثمارات جديدة تحدث بوتيرة سريعة لم نشهدها من قبل".



تعليقات