شعبة الدواجن تتقدم بمذكرة للحكومة لحل أزمة الأسعار

الخميس 12 يناير 2017   3:08:46 م - عدد القراء 222




شعبة الدواجن تتقدم بمذكرة للحكومة لحل أزمة الأسعار




تقدمت شعبة اللدواجن بالغرفة التجارية بمذكرة للمجلس الوزراء ووزارة الزراعة، لتطوير صناعة الدواجن والوصول مرة أخرى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة بعد ارتفاع أسعار الدوجن نتيجة لزيادة مستلزمات الإنتاج.



وطالب الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة في المذكرة، بإلغاء الجمارك على مستلزمات الإنتاج كالأدوية البيطرية والصويا والجولتين، وإيجاد آلية جديدة لتعويض المربين المضارين من الأمراض الوبائية كإنفلونزا الطيور لتحجيم انتشارها؛ نظرًا لأن معظم المربين التي تصاب مزارعهم لا يقومون بالإبلاغ عن تلك الإصابات ويتم إلقاء هذه الدواجن بالمصرف والترع والطرقات، مما يساهم في انتشار الأمراض وعدم تحجيمها.



وأشار إلى ضرورة سرعة التحرك في زراعة الذرة الصفراء والصويا لتصل المساحات المنزرعة إلى 2 مليون فدان، من خلال إيجاد وسائل جذب للمزارعين لترغيبهم في الزراعة (بذور منتقاه ذات طاقة إنتاجية عالية، الأسمدة، عقود ثلاثية، مقدم مادي حسب المساحة، سعر مناسب للطن).



وأوضح أن الطاقة الاستعابية للمزارع 1.2 مليار طائر سنوي في حين أن الإنتاج السنوي لا يتجاوز 700 مليون طائر، مما يعني أن يوجد فقد في الإنتاج يصل 500 مليون طائر وهو ما يوازى 71% من الطاقة الإنتاجية الحالية، التي يجب أن تعود مرة أخرى للإنتاج من خلال حل مشاكلهم سواء بتدعيمهم بدورة تشغيل عن طريق البنوك أو بالإشراف والتوجيه والإرشاد أو بإعطاء تراخيص مؤقتة لحين توفيق الأوضاع.



وقال «السيد»، إنه بتطبيق تلك الإجراءات سنتخفض الأسعار بنسبة نحو 20% كمرحلة أولى، ثم تتوالى الانخفاضات بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، في حالة جدية الدولة لمساعدة صغار المنتجين والمربين، بمنحهم قروض مخفضة، وإلغاء الجمارك على الذرة والأمصال واللقاحات ومستلزمات الإنتاج الأخرى.






تعليقات