المرجع الشيعي الاعلى: مشاهدة المسلسلات حرام .. والفنانات حلال !

الخميس 9 مارس 2017   12:32:28 م - عدد القراء 266

المرجع الشيعي الاعلى: مشاهدة المسلسلات حرام .. والفنانات حلال !




أصدر المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، الأحد، مجموعة من الفتاوى التي تخص الأحكام الشرعية لعدد من الأعمال الفنية والرياضية، فضلا عن مشاهدة المسلسلات العربية والأجنبية المدبلجة.



وبشأن متابعة مباريات كرة القدم والمصارعة الحرة، قال إنه "لا تحرم مشاهدة المناظر المذكورة في حدّ ذاتها، ولكن إذا كانت المصارعة تؤدّي إلى فساد أخلاق المشاهدين بزرع الروح العدوانية في نفوسهم وانجرارهم إلى الاعتداء على الآخرين فلا بدّ من الاجتناب عن مشاهدتها".



ونقل موقع "العتبة الحسينية" مجموعة الفتاوى عن السيستاني، حيث أجاب عن سؤال عما يجوز للرجل رؤية المرأة في التلفزيون مباشرة، بالقول "نعم يجوز إذا لم يعرفها بشخصها ولم يكن النظر إليها شهويا".





وأجاز السيستاني المقيم في مدينة النجف العراقية "العمل بمهنة الإخراج (التلفزيوني) عدا إخراج الأفلام الخلاعية والمبتذلة أو الموسيقي المحرمة والغناء"، فيما حرم متابعة برنامج ستار أكاديمي بالقول: "لا يجوز لما يقال عنه فيه إشاعة للفحشاء واللهو والطرب".



وفي سؤال عن جواز مشاهدة بعض المسلسلات (العربية) التي تعرضها القنوات العراقية حاليا، قال السيستاني إنه "يحرم النظر إليها مع التلذذ الشهوي أو خوف الوقوع في الحرام، بل الأحوط لزوما ترك النظر إليها وإن كان بدونها".



وبخصوص حكم النظر إلى المسرحيات والمسلسلات العربية والعراقية والأجنبية (المدبلجة)، قال المرجع الشيعي، إنه "مع اشتمال هذه المسلسلات والمسرحيات على لقطات غير شرعية وغير أخلاقية- التي لا تخلو منها غالبا- يحرم النظر إليها مع التلذذ الشهوي أو خوف الوقوع في الحرام، بل الأحوط لزوما ترك النظر إليها وإن كان بدونهما".







تعليقات