أزمة المحامين والقضاة فى 2009 تعود من جديد .. إضراب تام فى المنيا

الاتنين 13 مارس 2017   3:33:19 م - عدد القراء 276


أزمة المحامين والقضاة فى 2009 تعود من جديد .. إضراب تام فى المنيا





وكأننا نعود إلى أزمات 2009 عندما نشبت أزمة عنيفة بين المحامين والقضاة ، وأعلن وقتها المحامين الإضراب عن العمل .. 



المشهد اليوم عاد من جديد بتفاصيل مختلفة ونتيجة واحده .



حيث تفجرت من جديد الأزمات بين جناحي العدالة، عقب إصدار محكمة جنايات المنيا أمس الأحد، حكما بحبس 8 محامين بمطاي بمحافظة المنيا خمس سنوات، بتهمة إهانة السلطة القضائية، وذلك رغم تنازل القاضي أحمد فتحي عن دعواه.من جانبه، قال محمد الكسار عضو مجلس نقابة المحامين عن المنيا، إن طرحه فكرة الإضراب العام للمحامين على النقيب سامح عاشور، عقب إصدار محكمة جنايات المنيا حكمها أمس، مشيرًا إلي أن النقيب العام أبلغه بأنه سيعرض الأمر خلال اجتماع النقابة العامة مع النقابات الفرعية الخميس المقبل، لاتخاذ قرار جماعي يلتزم به كافة المحامين على مستوى الجمهورية، وينفذ الإضراب من السبت المقبل حال موافقة الحضور عليه.

وكان مجلس النقابة العامة للمحامين قد قرر مساء أمس الامتناع عن حضور الجلسات أمام جميع دوائر محكمة جنايات المنيا ابتداء من اليوم وحتى إشعار أخر.

وقال سامح عاشور إن القرار جاء بعد الاطلاع على قانون المحاماة وبعد الاطلاع على المذكرة المقدمة من نقابة المحامين الفرعية بالمنيا.

وأضاف أنه لا يجوز للمحامين دخول قاعات الجلسات أو غرف المداولة للقضاة أو حتى المكاتب الإدارية للمحكمة وبتواجد جميع المحامين بالاستراحات المخصصة لهم وعليهم الامتناع عن مخاطبة أي مسئول بالمحكمة بأي شكل من الأشكال وتجنب أي احتكاك لفظي أو عملي مع جميع العاملين بالمحكمة. 

وقرر مجلس نقابة المحامين دعوى مجلس نقابة المحامين بالمنيا للانعقاد مع مجلس النقابة العامة يوم الثلاثاء 14 مارس لتدارس الخطوات القادمة مع إدراج الأمر على جدول أعمال الاجتماع المشترك لمجلس النقابة العامة مع مجالس النقابات الفرعية ظهر الخميس 16/3/2017.

وكانت محكمة جنايات المنيا، اليوم الأحد، قد إعادت محاكمة 8 محامين من مطاي محكوم عليهم بالمؤبد، وآخر بالسجن 3 سنوات، لاتهامهم بإهانة القضاء، وتعطيل مرفق عام عن العمل، ومنع قاض من ممارسة عمله، أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام المحكمة الجزئية بمطاي، مارس 2013، وقضت بحبسهم 5سنوات.








تعليقات