شروط التقدم لحج القرعة هذا العام .. كل التفاصيل

الثلاثاء 14 مارس 2017   3:37:11 م - عدد القراء 548

شروط التقدم لحج القرعة هذا العام .. كل التفاصيل




حددت وزارة الداخلية البيانات المطلوبة للتقدم لحج القرعة للعام الحالي، وكذلك قواعد اختيار الـ10 % الفائزين بالحج دون قرعة، وجاءت كالتالي:





- الاسم كاملاً طبقاً لما هو مدون ببطاقة الرقم القومى السارية.



- رقم بطاقة الرقم القومى "أربعة عشر رقماً".



- رقم الهاتف المحمول "يراعى إثبات بيانات رقم الهاتف بشكل دقيق حيث إنه وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز"



- إثبات الحالة الصحية.



- بيانات المرافق "بطاقة الرقم القومى، صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفق الشروط السابق ذكرها، الحالة الصحية، رقم هاتف المحمول، ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مكرر ) ويوقع الطالب والمرافق بأن البيانات المدونة على مسئوليتهما.



وأوضحت وزارة الداخلية في بيانها أن هناك نسبة تقدر بـ10 % لأكبر المتقدمين سناً يتم استبعادهم من القرعة واعتبارهم فائزين، وجاءت شروطها كالتالي:



* تخصص نسبة الـ 10 % من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً حيث ستقوم المنظومة الإلكترونية للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازلياً حسب السن لكل محافظة على حده ويتم استثناؤهم من القرعة واعتبارهم فائزين بالحج وإدراج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة .



* بالنسبة للفائز بالحج ضمن نسبة الـ 10% يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط "ذكر أو أنثى" فى حالة تجاوزه سن الـ 70 عاما مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربة حتى الدرجة الرابعة، على أن يكون المرافق قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الاستثناء للمرافق السابق ذكرها ويتم استبدال المرافق فى حالة عدم توافر الشروط ويتم مناظرته.



* فى حالة استبدال المرافق للفائز بالتزكية "بنسبة 10 %" يتقدم الفائز بطلب للواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية للموافقة على الاستبدال وفقاً للتعليمات والشروط.



* فى حالة وفاة المرافق "لكبير السن" أو تنازله عن السفر فعلى الأصيل إخطار اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية والذى يتولى بدوره اعتماد المرافق البديل وفقاً للشروط السابق ذكرها.



*كبير السن فوق 70 عاما (المريض بمرض مزمن - ذوى الاحتياجات الخاصة - الفائز بقرعة الحج) يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط "ذكر أو أنثى" مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة ليكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية ويتم مناظرة المرافق من السيد اللواء / مساعد المدير للشئون المالية والادارية بالمديرية أو من ينيبه حال تقديم الأوراق عقب الفوز بقرعة الحج وفى حالة سابقة الحج للمرافق يطبق شروط الإستثناءات السابق ذكرها.



* فى حالة وفاة كبير السن فوق الـ 70 عاما سواء الفائز بالتزكية (10 % ) أو الفائز بالقرعة العامة يلتزم المرافق له بإخطار مديرية الأمن التى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما إتفقت مع القواعد والضوابط أما فى حال تنازل كبير السن الفائز فى الحالتين تلغى فرصة المرافق له تلقائياً.



* فى حالة وفاة المرافق أو تنازله عن السفر يجب على الأصيل (كبير السن فوق 70 عاما ) إخطار المديرية للموافقة على استبدال المرافق بمرافق آخر على أن تتوافر فيه الضوابط والشروط.



إجراء القرعة :



* تقوم الإدارة العامة للشئون الإدارية بإخطار مديريات الأمن بإحصائية عددية نهائية بأعداد المتقدمين للقرعة ليتم طباعتها عن طريق قسم تكنولوجيا المعلومات بالمديرية معتمدة من السيد اللواء/ مساعد مدير الأمن للشئون المالية والإدارية بإجمالى أعداد المتقدمين وذلك عقب غلق باب التقديم.



* يتم توزيع حصص مديريات الأمن من خلال المنظومة الإلكترونية وفقاً لأعداد المتقدمين بكل قسم أو مركز على أن يتم إجراء قرعة على عدد إضافى بنسبة 25% من حصة المحافظة ليكون إحتياطياً لحالات "الإعتذار عن السفر، الوفاة ، عدم السداد" عقب اعتماد ذلك من الإدارة العامة للشئون الإدارية.



* يتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذى سيعلن.



وتابعت الداخلية أنه تحصيل الرسوم



* يتم تحصيل رسوم الحج هذا العام على دفعتين الأولى بقيمة 30000 جنيه ( فقط ثلاثون ألف جنيه مصري ) وتسدد عقب إجراء القرعة مباشرةً خلال المدة من 10/4/2017 إلى20/ 4/2017 و الدفعة الثانية تحدد قيمتها وموعد سدادها لاحقًاً عقب إتمام كل التعاقدات بالمملكة العربية السعودية وكذا حساب قيمة رسوم الطيران.



* يعتبر عدم سداد الدفعة الأولى خلال الفترة المحددة لذلك بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج.



* يعتبر عدم سداد الدفعة الثانية للفائز بمثابة تنازل عن فرصة الحج حتى لو كان من المسددين للدفعة الأولى.



* فى حالة الإعتذار عن فرصة الحج يتم رد الرسوم للفائز بعد خصم المصاريف الإدارية فقط أما بالنسبة لرد قيمة تذكرة الطيران يقوم الفائز بتقديم طلب لشركة الطيران دون أدنى مسئولية على الإدارة العامة للشئون الإدارية.





كانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن البدء فى قبول طلبات التقدم لحج القرعة اعتباراً من يوم السبت الموافق 18/3/2017م حتى يوم الخميس الموافق 30/3/2017، وذلك بجميع مراكز وأقسام الشرطة ومديريات الأمن بكافة محافظات الجمهورية.



واضافت "الداخلية" أنه يمكن التقدم لحج القرعة من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت http://hij.moi.gov.eg/hij/home.xhtml أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك علي رقم(27983000 – 02) عن طريق بيانات الرقم القومي.. وسيتم إجراء القرعة من حصة المديرية التابع لها محل إقامته الوارد ببطاقة الرقم القومى







تعليقات