تقاليد التجاري الدولي تمنع الجمع بين رئاسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي

الاربعاء 15 مارس 2017   3:52:03 م - عدد القراء 380

تقاليد التجاري الدولي تمنع الجمع بين رئاسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي




قال مصدر مسؤول في البنك التجاري الدولي : إن تعيين حسين أباظة رئيسا تنفيذيا للبنك ، ترتيب عادي جدا ، وظل معمولا به منذ أن تولي السيد هشام عز العرب رئاسة البنك عام ٢٠٠٢ ، بعد إستقالة السيد محمود عبد العزيز الذي كان يجمع بين رئاسة مجلس الإدارة ومنصب الرئيس التنفيذي .

وقررت الجمعية العمومية للبنك في حينها إختيار هشام عز العرب رئيسا لمجلس الإدارة ، ومختصا بكل الأعمال والأقسام الرقابية علي البنك ، وإختارت في نفس الوقت السيد محمد عشماوي رئيسا تنفيذيا علي أن يكون مسؤولا عن كل الأقسام التنفيذية ، ذات العلاقة بالحركة اليومية للبنك .

وعندما إشتري الأجانب حصة ٣٠٪ من البنك ، إعتبروا هذا الترتيب من أفضل وأنجح الترتيبات الإدارية لبنك كبير وعملاق في حجم التجاري الدولي .

وترصد المصادر : إن هذا الترتيب جري علي النحو التالي طوال العقد الماضي :

هشام عز العرب رئيسا لمجلس الإدارة ومحمد عشماوي رئيسا تنفيذيا .

هشام عز العرب رئيسا لمجلس الإدارة وسحر السلاب رئيسا تنفيذيا .

هشام عز العرب رئيسا لمجلس الإدارة وهشام رامز رئيسا تنفيذيا .

هشام عز العرب رئيسا لمجلس الإدارة وأحمد ماهر رئيسا تنفيذيا .

ولم يستمر الأخير طويلا . وتم ترشيح هشام رامز رئيسا تنفيذيا مرة أخري . لكن البنك المركزي رفض هذا الترشيح . وإستمر هشام عز العرب يجمع بين المنصبين . ولما كان النظام الأساسي يمنع إستمرار الجمع بين المنصبين أكثر من ستة أشهر ، فقد إستقر الأمر علي أختيار حسين أباظة . وتم إرسال الترشيح الي البنك المركزي ..

وللأسف جاءت الموافقة عشية إجتماع الجمعية العمومية للبنك . ولهذا لم يعرض الأمر علي الجمعية العمومية للموافقة .  

وأيا كان الوضع فإن موافقة البنك المركزي تفتح الطريق أمام حسين أباظة ليتولي مسؤولياته . إضافة الي متابعة التطوير التكنولوجي ، وإستراتيجيات التغيير ..



———————————————————————————————————————

التقرير الذي نشرته البشاير منذ ساعتين حول تعيين حسين أباظة رئيسا تنفيذيا للتجاري الدولي .

——————————————————————————————————————





كشف البنك “التجارى الدولى” مصر عن تعيين السيد (حسين أباظة) في منصب الرئيس التنفيذي الرئيسي وعضو مجلس إدارة بالبنك، بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري.



وقرر البنك أن يتولى (عمرو الجنايني) منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي لحين الحصول على موافقة الجهات الرقابية.



يذكر أن حسين أباظة شغل منصب الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي من أكتوبر2011 وحتي الان وايضا وهو ايضا رئيس قطاع الاستثمار بالبنك.

كما شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات المصرفية من يناير 2011 وحتي ا أكتوبر 2011 وذلك بعد عمله مدير عام – مجموعة متابعة الائتمان والاستثمار للبنك التجاري الدولي مصر من نوفمبر 2001 وحتى نوفمبر 2010 .



ويشغل منصب رئيس مجلس أدارة شركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات وعضو في اللجنة العليا للائتمان والاستثمار وعضو لجنة المخاطر.

وشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة التجاري الدولي لادارة صناديق ومحافظ الاستثمار (سي أي أستس مانجمنت) حتي ديسمبر 2013.



كما تولي ايضا منصب العضو المنتدب – للمجموعة المصرية لإدارة المحافظ من أكتوبر 1999 حتى نوفمبر 2001.



وقضى السيد أباظة فترة من حياته المهنية خارج البنك التجاري الدولي من خلال عمله رئيس البحوث والاستثمار لشركة إي أف جي هيرمس لإدارة صناديق ومحافظ الاستثمار من مارس 1995 إلي أكتوبر 1999



بدأ حياته المهنية في بنك تشيس الأهلي مصر حاليا البنك التجاري الدولي.



وقد تلقي مجموعة من الدورات التدريبية المكثفة في كل من لندن , نيويورك ، بلجيكا وسوبسرا.



تخرج الأستاذ حسين أباظة من الجامعة الأمريكية – بكالوريوس إدارة أعمال.



يبلغ رأس مال البنك التجارى الدولى المُصدر والمدفوع 11.5 مليار جنيه، مقسمًا على 1.1 مليار سهم، بقيمة أسمية 10 جنيهات للسم الواحد.







تعليقات