محاكم مصر خاوية - إضراب المحامين يضرب 9 محافظات بنسبة 100%

السبت 18 مارس 2017   1:44:48 م - عدد القراء 328




محاكم مصر خاوية - إضراب المحامين يضرب 9 محافظات بنسبة 100%




تضامنا مع زملائهم المحامين بقضية مطاي بالمنيا التي حكم على 9 من السادة المحامين بالسجن  لمدة 5 سنوات بتهمة إهانة السلطة القضائية بالرغم من تصالح السيد القاضي الجزئي وتنازله في محضر الجلسة والتصالح، قرر المحامين تنفيذ قرارات الجمعية العمومية بالإضراب الكامل على مستوى الجمهورية .



حيث قرر مجلس نقابة المحامين برئاسة النقيب سامح عاشور، بالاشتراك مع مجالس النقابات الفرعية، خلال اجتماع، أول أمس الخميس، تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية، اليوم تضامنا مع المحامين الذين صدر بحقهم أحكام بالسجن 5 سنوات، في قضية إهانة القضاء، وعددهم 8، ورحّلوا لسجن شديد الحراسة تنفيذا للحكم.



وأعلن عاشور، عن تشكيل غرفة عمليات بالنقابة العامة لمتابعة الإضراب، على أن ترصد مجالس النقابات الفرعية أي مخالف للقرار لتحويله للتأديب ووقفه عن العمل.



وفى دمياط قال ياسر أبوهندية نقيب محامين دمياط  إن بلوغ نسبة الإضراب اليوم 100% في دمياط تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية.



وفى قنا أضرب محاميو محافظة قنا في كافة المحاكم الجنائية في مدينة قنا ونجع حمادي، عن العمل بعدم حضور الجلسات، امتثالاً لقرار الجمعية العمومية لجموع المحامين في القاهرة، تضامنًا مع زملائهم في محكمة المنيا الذي حكم القاضي على 9 محامين بالسجن لمدة 5 سنوات.



وقال فتحي الصويني، نقيب المحامين في قنا، إن هناك 7000 محامي في محافظة قنا، أضربوا عن العمل اليوم في محاكم جنايات نجع حمادي ومدينة قنا، وأن نسبة الإضراب 100% جنايات عدد المحامين، ولا توجد أية تجاوزات من المحامين وجميعهم لم يحضر الجلسات سوى تسجيل الإضراب في محاضر الجلسات، موضحًا إن المحامين في قنا قلبًا وقالبًا متضامنين مع زملائهم في المنيا حتى حل الازمة مع القضاة.



وفى محافظة الشرقية، لم يسجل محامو جنايات الزقازيق، فى الجنايات، ودخل جمعيهم نقابة المحامين، ويأتى ذلك للتضامن مع زملائهم الصادر ضدهم حكما بالسجن 5 سنوات بمحافظة المنيا.



كما دخل المحامون فى الغربية أمام رؤساء دوائر الجنايات بالمحلة وطنطا وأعلنوا توقفهم عن العمل تضامنا مع زملائهم وأثبتوا ذلك فى محاضر الجلسات فما كان من رؤساء المحاكم إلا رفع الجلسات.



من جانبه، أكد عبد الحليم عبد ربه وكيل النقابة الفرعية للمحامين بشرق طنطا أن المحامين أعلنوا الإضراب عن العمل تنفيذا لتعليمات النقابة العامة تضامنا مع زملائنا بمحافظة المنيا، مشيرا إلى أن العمل متوقف اليوم وننتظر قرارات النقابة العامة لبحث خطوات التصعيد فى الفترة القادمة.



وفى سوهاج، أجلت الدائرة الرابعة بمحكمة الجنايات برئاسة المستشار رفعت عامر جميع القضايا الجنائية، وذلك بعد إضراب المحامين عن الحضور اليوم على خلفية حبس 7 من زملائهم بالسجن 5 سنوات، وقام المحامون بمغادرة مجمع محاكم سوهاج بعد قرار التأجيل .



ومن جانبه، قال ماهر رشوان نقيب المحامين بسوهاج، إن المحامين التزموا بتنفيذ قرار الإضراب على مستوى الجمهورية وتم إثبات تسجيل الحضور والانصراف فى محاضر الجلسات ثم الانسحاب من أمام المحكمة، مشيرا إلى أنه سيتم حضور المحامين فقط  أمام المحاكم المدنية وتم تأجيل قضايا الجنايات إلى شهر أبريل ومايو .



وفي الإسكندرية التزم المحامون بتعليمات نقابة المحامين، بالإضراب وعدم الحضور أمام محاكم الجنايات، وشهدت محكمة جنايات الإسكندرية غيابا تاما للمحامين أمام جميع الدوائر، فيما قدم نقيب المحامين بالنقابة الفرعية محمود الأمير، في إحدى الدوائر، وقدم طلبا لرئيس المحكمة طلب فيه التعاون بتأجيل جميع القضايا المنظورة .



وفي أسيوط دخل أعضاء نقابة المحامين الفرعية، السبت، في إضراب عام على مستوي المحاكم الجنائية بالمحافظة، وقال مصطفي أنور شراقة، أمين الصندوق، إن المحامين ملتزمون بما قرره مجلس النقابة، وسترصد مجالس النقابات الفرعية أي مخالف للقرار لتحويله للتأديب ووقفه عن الشغل.



وأوضح أحمد محمود البدراوي، أمين عام نقابة المحامين جنوب أسيوط، أن إضراب المحامين بالمحافظة نجح بنسبة 100%، موضحا أنه لم يتم نظر أي قضية في محاكم الجنايات بأسيوط.



وفي الدقهلية، أضرب جموع المحامين عن الحضور أمام محكمة الجنايات، وخلت جميع دوائر الجنايات من المحامين، وقال أشرف شكري، أمين عام نقابة الدقهلية، إن دوائر محكمة الجنايات استجابت لإضراب المحامين وألغت جميع الجلسات، وذلك بعد التفاوض مع القضاة لعدم الإضرار بالمتهمين.



كما التزم محامو أسوان بالإضراب العام على مستوى الجمهورية والمتفق عليه في النقابة العامة للمحامين، اعتراضًا على الحكم الصادر بحب 7 محامين بالمنيا .

ومن ناحيته، قال حمدى محمد الحرزاوى وكيل نقابة المحامين بأسوان، إن الإضراب جاء احتجاجا على الحكم الصادر في حق 7 محامين من محافظة المنيا بالسجن لمدة خمس سنوات بالرغم أن الشاكى تنازل عن شكواه وتصالح مع المحامين ولكن الحكم خاطئ.








تعليقات