"الجزيرة" للفنون يستضيف معرضاً للفنان محمد رزق .. الأربعاء

السبت 18 مارس 2017   2:30:43 م - عدد القراء 65



يفتتح  خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً شاملاً للفنان الكبير محمد رزق، وذلك يوم الأربعاء 22/3/2017 بقاعات مركز الجزيرة للفنون بالزمالك، ويضم المعرض 85 عملاً تمثل عرضاً بانورامياً من عالمه التجريدي الذي تميز بخصوصية، وتفرد بلغته البصرية ذات الطابع الدرامي، على تنوع إيقاعاتها من تجربة إلى أخرى عبر مشواره الفني منذ ما يزيد عن 45 عاماً، ويستمر المعرض حتى 11 إبريل.



وصرح خالد سرور "يأتي هذا المعرض احتفاءاً بمسيرة الفنان محمد رزق .. يُسلط الضوء على جوانب ومحطات مهمة في مشواره الفني وما شهده من تحولات رئيسية في تجربته الإبداعية شديدة الثراء .. يأتي كذلك كبادرة من قطاع الفنون التشكيلية لتكريم هذا الرمز الذي أعطى مخلصاً جهده وفكره لإدارة وتطوير صرح مهم من صروح الفنون والثقافة هو مركز الجزيرة للفنون الذي نجتمع في رحابه كشاهدٍ على اسهامات وعطاء الفنان القدير"



وقال الفنان محمد رزق .. أن عملية الإبداع بالنسبة له مرحلة تخيلية للوصول إلى هدف لا استطيع التنبؤ به، ولكن اعرفه فوراً عندما يجد العمل الفني طريقه لإنهاء نفسه ..لأن المفاجآت على السطح التصويري لا تخضع عندي لتدخل خارجي بقدر ما تخضع لضرورة مفترضة من داخل العمل ذاته، بمعنى أنني اكتشف ما يجب عمله من خلال فعل الممارسة نفسها، أى عندما أشرع فعلياً بالأداء بدون تفكير مسبق بما يجب عمله."



الفنان محمد رزق .. تخرج من كلية الفنون التطبيقية عام1968، حصل على دبلوم الدراسات العليا في النقد الفنى من أكاديمية الفنون عام1975، تم اختياره لتمثيل مصر في المؤتمر التاسع للاتحاد الدولي للفنون في شتوتجارت بألمانيا الغربية عام1979 بالإضافة إلى اختياره قوميسراً بالعديد من الفعاليات القومية والدولية بمصر والخارج مثل مهرجان فن التصوير (كان سيرمير بفرنسا) عام1981، ومعرض الفن المصري المعاصر بنيقوسيا بقبرص عام1992، وجناح مصر في بينالى القاهرة الدولي عام1992، ومعرض الفن المصرى المعاصر بصنعاء (اليمن) عام2002، بالإضافة إلى عضوية اللجنة العليا لبينالي الإسكندرية لدول البحر المتوسط فى دورته الرابعة والعشرين.



وللفنان محمد رزق العديد من الإسهامات النقدية  حول الفن وقضاياه، من بينها كتاب (روائع الفن الأوربي) ما بعد عصر الإحياء وحتى نهاية القرن التاسع عشر، كما أشرف على إعداد وتنظيم ما يزيد عن الألفي معرض ومهرجان فى مجال الفنون البصرية والتشكيلية، وللفنان عدد من الأعمال المقتناه بالعديد من المتاحف والمؤسسات المصرية والخارجية.

 









تعليقات