وزير البترول: مصر إستقبلت مركبين محملين بالنفط السعودي

الاحد 19 مارس 2017   2:57:03 م - عدد القراء 169

وزير البترول: مصر إستقبلت مركبين محملين بالنفط السعودي



كشف وزير البترول، المهندس طارق الملا، إن الموانئ المصرية استقبلت مركبين محملين بالنفط السعودي من شركة “آرامكو” خلال الأيام الماضية.



وقال في تصريحات تليفزيونية :”إن عقد الحكومة المصرية مع الشركة السعودية ينص على استيراد 700 ألف طن من منتجات البترول المختلفة بـ 300 مليون دولار شهريًا، بمثابة 40 % من الفاتورة المصرية لاستيراد النفط”.



وأكد “الملا” أن مصر ستستأنف تطبيق اتفاق استيراد النفط من السعودية بعقود ميسرة، كاشفًا عن تفاصيل الاتفاق الموقع في إبريل الماضي، وتصل مدته لـ 5 سنوات، ، وبتسهيلات في السداد على 15 سنة وسماح 5 سنوات وبفائدة تصل إلى 2%،مشيرًا إلى أن قيمة شحنات النفط السعودي شهريًا لمصر، بين 320 و 340 مليون دولار.



وأوضح وزير البترول المصري، أن اتفاق مصر مع العراق لاستيراد النفط الخام ما زال مستمرًا ولن يتأثر بإعادة ضخ  “آرامكو”، لافتاً إلى أن القاهرة  تستورد الخام العراقي منذ سنوات من خلال التجار، ولكن الآن باتفاق حكومي مع مؤسسة النفط العراقية، ونستخدم هذا الخام نظرًا لكونه مناسبًا للمعامل المصرية.



وأشار “الملا” إلى أن حقل ظهر مستمر في العمل، ليكون التشغيل في نهاية العام الحالي، وفي نهاية هذا الشهر سيكون التشغيل التجريبي لدخول حقول شمال الإسكندرية في التشغيل التجريبي، لنصل في إبريل إلى استخراج 600 ألف متر مكعب في اليوم.



وكانت “آرامكو” الحكومية السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا في مطلع أكتوبر الماضي  بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.






تعليقات