الحج الإيرانية: تأشيرة الدخول إلى السعودية إلكترونية

الاحد 19 مارس 2017   3:25:00 م - عدد القراء 105

الحج الإيرانية: تأشيرة الدخول إلى السعودية إلكترونية




قال ممثل المرشد الإيراني في منظمة الحج والزيارة “علي قاضي عسكر”، أمس السبت، إن وزارة الحج السعودية تعهدت بإصدار تأشيرات الدخول للإيرانيين لأداء العمرة وموسم الحج المقبل بشكل إلكتروني، بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.



وقال عسكري، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوفد الإيراني الذي أجرى مفاوضات مع السعودية بشأن حل  خلافات الحج، إنه “سيتم إرسال معلومات الحجاج عبر نظام معلومات إلى وزارة الحج السعودية وبدورها تقوم بمنح الموافقة النهائية، وستقوم طهران بطبع تأشيرات الحجاج على جوازات السفر الإيرانية”.



وأضاف، أن “المملكة العربية السعودية تعهدت بتوفير أمن الحجاج وقد أبدت تعاوناً خلال المفاوضات التي جرت في جدة”.



وبشأن دفع تعويضات لضحايا حادثة منى من الحجاج الإيرانيين، أوضح ممثل خامنئي، أن “المسؤولين في المملكة أكدوا التزامهم بالقرار الذي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بتعويض جميع ضحايا حادثة منى”.



وفيما يتعلق بإرسال الحجاج الإيرانيين، قال علي قاضي عسكر “مثل السنوات الماضية، فإن نصف الحجاج سيتم نقلهم عبر الطيران الإيراني والنصف الآخر عبر الطيران السعودي”.



وأعرب ممثل المرشد الإيراني، أن تسهم ما وصفها بـ”دبلوماسية الحج بإعادة العلاقات بين طهران والرياض إلى سابق عهدها قبل يناير 2016″.



وكانت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، أعلنت مساء أمس عن حل الخلافات المتعلقة بقضية الحج مع السعودية، مؤكدة أن 85 ألف إيراني سيحجون هذا العام، بعد الحصول على ضمانات تتعلق بأمن الحجاج والخدمات القنصلية.



ومن ناحية أخرى، أفادت وزارة الحج السعودية في بيان لها، بأن الاجتماع الذي عقده وزير الحج والعمرة د. محمد بنتن، في جدة، في 23 فبراير/ شباط الماضي، مع رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني حميد محمدي، أسفر عن بحث ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين لأداء مناسك الحج لهذا العام.







تعليقات