دراسة: شرب الشاي يقلل ضعف الذاكرة

الاحد 19 مارس 2017   3:28:52 م - عدد القراء 70
دراسة: شرب الشاي يقلل ضعف الذاكرة




توصّلت دراسة جديدة إلى أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بضعف الإدراك لدى كبار السن بمقدار النصف وبنسبة 86% للمعرضين وراثيًا للإصابة بالزهايمر.



وأشار الخبراء إلى أن شرب الشاي يساعد بشكل كبير في تجنب الإصابة بالزهايمر بين أولئك الذين عانى أحد أفراد عائلتهم من المرض، بالإضافة إلى أن هذه الدراسة ليست مقتصرة على نوع محدد من الشاي.



ويتم تشخيص الشخص على أنه مريض بالزهايمر بعد أن يعاني من صعوبة في تذكّر الأحداث الأخيرة، بالإضافة إلى صعوبة معالجته للمعلومات الجديدة أيضًا.



ويوجد أكثر من 800 ألف مصاب بالزهايمر في المملكة المتحدة فقط، وعلى الرغم من عدم وجود علاج للمرض في الوقت الحالي إلا أن الباحثين يعملون بشكل متواصل محاولين إيجاد علاج فعّال.



أجريت الدراسة لمعرفة تأثير الشاي على الخرف في قسم الطب النفسي بجامعة سنغافورة الوطنية بإشراف الدكتور فينغ لي.



ولإجراء التجربة قام الخبراء بفحص 957 شخصًا يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكثر في الصين، واكتشفوا أن شرب الشاي بانتظام يقلل من خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن بنسبة 50%.



ومع ذلك اكتشف الخبراء أن الأشخاص الذين يحملون جين APOE e4 وهم معرضون للإصابة بالزهايمر بنسبة أكبر قد قلّت لديهم معدلات الإصابة بضعف الإدراك بنسبة 86%.



واكتشف الفريق البحثي أيضًا أن دور الشاي في تقليل مخاطر الإصابة بضعف الوظائف الإدراكية ليس مقتصرًا على نوع معين من الشاي، بمعنى أن الشاي بجميع أنواعه سواء كان أخضر أو أسود مفيد في هذه الحالة.



وقال الدكتور فينغ: “في حين تم إجراء التجربة على كبار السن في الصين إلا أنه يمكن تطبيق النتائج على باقي أجناس البشر أيضًا وللنتائج التي توصلنا إليها انعكاسات هامة في الوقاية من الخرف”.



وأضاف: “يعتبر الشاي من أكثر المشروبات انتشارًا حول العالم، وتشير بيانات الدراسة التي أجريناها إلى أن اتباع نمط حياة بسيط وغير مكلف مثل شرب الشاي يمكن أن يقلل من خطر تعرّض الشخص لتطوير اضطرابات الجهاز العصبي في المراحل المتأخرة من العمر”.



وأشار الفريق البحثي إلى أن مكونات الشاي تحمل خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكنها أن تحمي الدماغ.





تعليقات