لهذا السبب الغريب : جواز السفر بأربعة ألوان فقط

الاتنين 20 مارس 2017   9:41:00 م - عدد القراء 369


لهذا السبب الغريب : جواز السفر بأربعة ألوان فقط




ربما لا حظت أن جوازات السفر تميل إلى الألوان القاتمة، وتلتزم بأربعة ألوان فقط هم الأحمر والأسود والأخضر والأزرق مهما اختلفت درجاتها، لكن هل تساءلت عن سبب ذلك؟



وفقا لموقع ميرور، لكل بلد أسباب اختيارها للون المناسب، وإليك إلى ماذا يرمز كل لون..

1- الأحمر:



هو الأكثر شيوعا في العالم ويرجع استخدامه إلى التاريخ الشيوعي القديم، وتستخدمه دول الاتحاد الأوروبي ماعدا كرواتيا، ومجموعة دول الأنديز التي ترغب في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مثل بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو، أما سويسرا فتختار اللون الأحمر ليتطابق مع لون علمها.

2- الأزرق:



يأتي جواز السفر باللون الزرق في المرتبة الثانية، ويرمز إلى العالم الجديد للدول في أمريكا الشمالية والجنوبية، ويستخدمه 15 دولة داخل البحر الكاريبي إلى جانب البرازيل والأرجنتين وبارجواي وفنزويلا.

3- الأخضر:



نظرا لأهمية اللون الأخضر في الإسلام، فإن معظم الدول الإسلامية تعكس ذلك على لون جواز السفر، ومن أمثلة ذلك المغرب والمملكة العربية السعودية ومصر وباكستان، كما يستخدم أعضاء الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا درجات مختلفة للون الأخضر بما في ذلك النيجر والسنغال.

4- الأسود:



من أقل الألوان استخداما، ويمكن العثور عليه بين مواطني بعض البلدان الأفريقية مثل بوتسوانا وزامبيا وبوروندي وجابون وأنجولا وتشاد والكونغو، ولدى مواطنو نيوزيلندا جواز أسفر أسود أيضا لأنه اللون الوطني في البلاد.







تعليقات