التمييز الأردنية تحسم موضوع تسليم أحلام التميمي لأمريكا

الاتنين 20 مارس 2017   6:08:06 م - عدد القراء 54


التمييز الأردنية تحسم موضوع تسليم أحلام التميمي لأمريكا



صادقت محكمة التمييز الأردنية، أعلى هيئة قضائية في المملكة، على قرار صدر عن محكمة استئناف عمان يقضي بعدم تسليم المواطنة الأردنية  أحلام التميمي المتهمة باستخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطن أمريكي، إلى واشنطن.



وكانت وزارة العدل الأمريكية طالبت الحكومة الأردنية بتسليم الأسيرة الفلسطينية المحررة أحلام التميمي حاملة الجنسية  الأردنية، وذلك بعدما وضع مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) التميمي على رأس لائحة “الإرهابيين” المطلوبين بتهمة المشاركة في تفجير مطعم إسرائيلي العام 2001 قتل فيه أمريكان.



وكشف مصدر قضائي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن أن المملكة والولايات المتحدة وقعتا بتاريخ 28 آذار/ مارس 1995 معاهدة بينهما لتسليم المجرمين الفارين لديهما، موضحاً أن المعاهدة لم يصادق عليها مجلس الأمة استكمالاً لمراحلها الدستورية على الرغم من توقيعها.



وأضاف أن “الاتفاقية تعتبر غير نافذة ولا مستوجبة للتطبيق، مما يترتب على ذلك عدم قبول طلب التسليم، وفقاً لقرار محكمة التمييز، لأن طلبات تسليم المجرمين المرسلة إلى السلطات المختصة في المملكة من دولة أجنبية لا تكون مقبولة ما لم تكن نتيجة معاهدة أو اتفاق معقود ونافذ بشأن المجرمين”.



وكانت محكمة صلح جزاء عمان قضت في قرار سابق لها بأن شروط تسليم المطلوبة غير متوافرة.



وطعن في القرار لدى محكمة الاستئناف، التي ردت الاستئناف وصادقت على قرار محكمة صلح جزاء عمان.







تعليقات