فريد خميس: الصين مصنع العالم.. ولغتها ستكون الأولى عالمياً خلال 10 سنوات

الاتنين 20 مارس 2017   6:56:40 م - عدد القراء 144

فريد خميس: الصين مصنع العالم.. ولغتها ستكون الأولى عالمياً خلال 10 سنوات




كتب: طارق بكار



قال محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، أن الإتفاق بين الجامعة البريطانية ومعهد كونفوشيوس، بجامعة قناة السويس، هو ثاني خطوة في طريق العلاقات بين الجامعة البريطانية والصين، مشيراً إلى أن الخطوة الأولى قام بها الدكتور يحيى بهي الدين بإنشاء مركز صيني ووقع على علاقات علمية مع جامعة "شينخوا"، لافتاً إلى أن خطوة اليوم غاية في الأهمية.



وأضاف خميس، خلال توقيع إتفاقية بين الجامعة البريطانية وجامعة قناة السويس صباح اليوم، أن لدى مجلس الأمناء وعمداء الكليات قناعة كاملة بأهمية تدريس اللغة الصينية، مؤكداً أنه إشترط تعليم اللغة الصينية بالجامعة لتخريج دارس كما لو كان مولوداً بالصين.



وأكد خميس، أن اللغة الصينية ستزيح اللغة الإنجليزية خلال 10 سنوات لتكون اللغة الأولى في العالم، حيث أن الصين هي مصنع العالم.



وأوضح خميس، أن الصين لديها اكبر فائض مالي، وأكبر مُقرض للولايات المتحدة الأمريكية، لافتاً إلى أنها دولة تعمل بهدوء وتعمل بمزيج من السطة المتحكمة والحرية في التنفيذ، مشيراً إلى سعيه لنقل هذه التجربة عن الصين.



وأشار خميس، إلى أنه بعد زيارة الرئيس السيسي للصين هناك مشروع بالإتفاق بين الحكومة والمستثمرين على زيارة الصين لنقل التجربة الصينية في التنمية.







تعليقات