اسباب نصر الامس وهزيمة اليوم

الاتنين 20 مارس 2017   10:35:00 م - عدد القراء 193

اسباب نصر الامس وهزيمة اليوم




الكاتب / الشيخ فلاح العبد العزيز الجربا







ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻭﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍلعربي ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻣﻬﻢ ﻳﻨﺒﻐﻲ

ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻓﻪ المسلمون ﻋﻤﻮﻣﺎً، ﻭﺍلعرب ﺧﺼﻮﺻﺎً، ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ

ﻳﺒﺤﺜﻮﻩ ﻭﻳﺘﺄﻣﻠﻮﻩ ﻟﻴﻌﺮﻓﻮﺍ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺼﺮ، ﻓﻴﻌﻤﻠﻮﻫﺎ، ﻭﻳﻨﺸﺮﻭﻫﺎ، ﻭﻳﻌﺮﻓﻮﺍ

ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ ﻭﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ، ﻓﻴﺠﺘﻨﺒﻮﻫﺎ، ﻭﻳﺤﺎﺭﺑﻮﻫﺎ، ﻭﻳﺒﻌﺪﻭﻫﺎ.

ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺪﻧﺎ ﺃﻥ ﻳﻨﺼﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ  ﻫﺬﺍ ﻭﻋﺪ ﺻﺎﺩﻕ

ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻘﻖ !

ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﻌﻠﻤﻮﻧﻨﺎ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ، ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻧﻨﺎ ﺃﻣﺔ ﺭﺍﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ

ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ، في العراق ﺎﻟﺤﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻧﺎ منذ عام 2004 اصبح في اعلى مناصب

الدولة ولا نسمح لغيرة في المنصب ! ﺃﻣﺎ

ﺍﻟﻤﺜﻘﻒ، ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲّ، ﺍﻟﻮﺍﻋﻲ، ﻓﻜﺜﻴﺮﻩ ﺳﺎﺋﻖ شاحنة !

ﻭﻣﺎ ﺯﻟﻨﺎ ﻧﺘﺴﺎﺀﻝ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧُﻬﺰﻡ !

ﻭﻋﻠﻰ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﻬﺰﺍﺋﻢ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴّﻢ: ﺗﺎﻟﻠﻪِ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﻌﺪﻭّ

ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺨﻠﻰ ﻋﻨّﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ، ﻓﻼ ﺗﺤﺴﺒﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻏﻠﺐ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨّﺎﺻﺮ ﺃﻋﺮﺽ !

ﻭﺃﻗﻮلُ ﻣﺘّﻜﺌﺎً ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴّﻢ : ﺃﻥ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺻﻠﻮﺍ

ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﻋﻘﺮ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ، ﻭﻣﺠﺎﻫﻞ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﻋﻤﻖ ﺁﺳﻴﺎ، ﻛﺎﻧﻮﺍ

ﻓﻲ ﺍﻟﻈّﺎﻫﺮ ﻳُﺤﺎﺭﺑﻮﻥ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳُﺤﺎﺭﺑﻮﻥ

ﺑﺎﻟﻠﻪ !

ﻳﺎ ﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﺠﺮّ ﺇﺫﺍ ﺗﻨﺎﻭﺑﺖ ﻛﻴﻒ ﺗﻘﻠﺐُ ﺍﻟﺪّﻻﻟﺔ ﺭﺃﺳﺎً ﻋﻠﻰ

ﻋﻘﺐ ! ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﻠﺒﻮﺍ ﻋﻠﻲّ

ﺁﺗﻴﻜﻢ ﺑﻤﻦ ﺗﺮﺿﻮﻥ ﺩﻟﻴﻼً، ﻓﺈﻧّﻪ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺭﺳﻮﻝ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ

ﻭﻗﺎﺹ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ

ﻳﺒﺸّﺮﻩ ﺑﺎﻟﻨّﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﺩﺳﻴّﺔ، ﺳﺄﻟﻪ ﻋﻤﺮ : ﻛﻢ ﺍﺳﺘﻤﺮّ

ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ؟

ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ : ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻌﺼﺮ

ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ، ﻻ ﻳﺼﻤﺪُ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﻖّ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ، ﻭﻟﻌﻠّﻪ ﺑﺬﻧﺐٍ

ﺃﺫﻧﺒﺘﻤﻮﻩ ﺃﻧﺘﻢ ﺃﻭ ﺃﻧﺎ !

ﻟﻢ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﻋﻦ ﻋﺪﺩ ﺟﻴﺶ ﺍﻟﻔُﺮﺱ ﻭﺗﺠﻬﻴﺰﺍﺗﻪ، ﻭﻻ ﻋﻦ

ﺳﻴﻮﻓﻬﻢ ﻭﺃﻓﻴﺎﻟﻬﻢ، ﻫﺬﻩ ﻣﺠﺮّﺩ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ

ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ! ﺇﻥّ ﻣﻌﺎﺩﻟﺔ ﺍﻟﻨّﺼﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻔﻬﻤﻮﻧﻬﺎ ﺗﻘﻮﻝ : ﻛُﻦْ ﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ

ﻳُﺤﺐ، ﻳﻜﻦ ﻟﻚَ ﻓﻮﻕَ ﻣﺎ ﺗُﺤﺐّ !

ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺟﻤﻮﻉ ﻗﺮﻳﺶ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ، ﺍﻟﺘﻔﺖَ

ﺇﻟﻰ ﺣُﺬﻳﻔﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻴﻤﺎﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﺇﻥّ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﻣﺎﻣﻲ ﻻ ﻳﺨﻴﻔﻨﻲ، ﻫﻢ

ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﺎ ﻋﺪﺩﺍً ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻗﻮّﺓ !

ﻟﻨﻨﺘﺼﺮ ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺳﻮﻯ ﺧﻴﺎﺭﻳﻦ، ﺃﻥ ﻧﺤﺎﺭﺏ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻧﺤﺎﺭﺏ

ﺑﺄﺳﻠﺤﺘﻨﺎ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣّﺔ ﻟﻢ ﺗﺮﺑﺢ ﻳﻮﻣﺎً ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺭﻛﻨﺖْ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ

ﺃﺳﻠﺤﺘﻬﺎ، ﺣﺘﻰ ﻳﻮﻡ ﺣُﻨﻴﻦ ﻭﻓﻴﻬﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ

ﻭﺳﻠﻢ، ﻫُﺰﻣﻮﺍ ﺃﻭﻝ ﺍﻷﻣﺮ ﻷﻧﻬﻢ ﺃُﻋﺠﺒﻮﺍ ﺑﻜﺜﺮﺗﻬﻢ، ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻟﻦ ﻧُﻬﺰﻡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ

ﻗﻠّﺔ، ﻓﺄﺩّﺑﻬﻢ ﺭﺑُّﻬﻢ !

ﻧﻈﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﺗُﺮﻳﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻱّ ﻣﺪﻯ ﻛﺎﻧﺖْ

ﻣﻮﺍﺯﻳﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﺔ :

ﻓﻲ ﺑﺪﺭ ﻛﺎﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺛﻼﺛﻤﺌﺔ ﻭﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﺭﺟﻼً، ﻭﻋﺪﺩ

ﺟﻴﺶ ﻗﺮﻳﺶ ﺃلف

ﻓﻲ ﻣُﺆﺗﺔ ﺛﻼﺛﺔ ﺁﻻﻑ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺛﻼﺛﻤﺌﺔ ﺃﻟﻒ، ﻓﺪﺑّﺮ ﺧﺎﻟﺪ ﺃﻋﻘﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ

ﺍﻧﺴﺤﺎﺏ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ، ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﺼﺮﻭﺍ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺠﺮﺩ

ﻧﺠﺎﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﺁﻻﻑ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﻤﺌﺔ ﺃﻟﻒ ﻫﻮ ﻧﺼﺮ !

ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺮﻣﻮﻙ ﺳﺘﺔ ﻭﺛﻼﺛﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎً ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺌﺘﻴﻦ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺃﻟﻔﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﻡ .

ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﺩﺳﻴﺔ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎً ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺌﺘﻲ ﺃﻟﻒٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻔُﺮﺱ .

ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻭﻧﺪ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎً ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺌﺔ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻔﺎً .

ﻓﻲ ﻣﻼﺫ ﻛُﺮﺩ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎً ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺌﺘﻲ ﺃﻟﻒ .

ﻓﻲ ﺣﻄﻴﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺃﻟﻔﺎً ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﺃﻟﻔﺎً.

ﻓﻲ ﻭﺍﺩﻱ ﻟﻜﺔ ﻛﺎﻥ ﺟﻴﺶ ﻃﺎﺭﻕ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﺍﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﺃﻟﻔﺎً ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺌﺔ. ﺃﻟﻒ .

ﻓﻲ ﺑﻼﻁ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺟﻴﺶ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻐﺎﻓﻘﻲ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎً

ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺛﻼﺛﻤﺌﺔ ﺃﻟﻒ .

ﻳﻮﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷُﻣّﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺄﻣﺮﻫﺎ، ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ

ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺗﺮﻛﻨﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻜﺎﻣﺎً ﻭﻣﺤﻜﻮﻣﻴﻦ ﻓﺘﺮﻛَﻨَﺎ ..! ﻳﻘﺒﻞُ ﺩﻋﺎﺀَﻧﺎ

ﺃﻓﺮﺍﺩﺍً، ﻭﻳﻜﺮﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺃﻭﻻﺩﻧﺎ ﺑﺼﻼﺣﻨﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻷُﻣﺔ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﺇﻻ

ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺼﻠﺢ ﺍﻷﻣﺔ !

ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻨﺘﺼﺮﻭﻥ ﻷﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻫﻴﻨﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺟﻬّﺰ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺟﻴﺸﺎً ﻷﺟﻠﻬﺎ !

ﻭﻳُﺬﺑﺢُ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻣﻰ ﺣﺠﺮ ﻣﻦ ﺣﻜﺎﻣﻨﺎ !

ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻨﺘﺼﺮﻭﻥ ﻷﻥّ ﺍﻟﺮّﺷﻴﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﻘﻔﻮﺭ: ﻳﺎ ﻛﻠﺐ ﺍﻟﺮﻭﻡ،

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﻻ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻊ ! ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﺷﻲﺀ ﻟﻨﺮﻳﻪ ﺇﻳﺎﻫﻢ، ﻳﻜﻔﻲ

ﺃﻥ ﻧﺨﻄﺐ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ، ﻭﻧﺸﺠﺐ ﻭﻧﺪﻳﻦ ﻭﻧﺴﺘﻨﻜﺮ !

ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻨﺘﺼﺮﻭﻥ ﻷﻥ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻟﻢ ﻳﻌﻘﻮﺍ ﺁﺑﺎﺀﻫﻢ .. ﻭﻷﻥّ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻟﻢ. ﻳﻈﻠﻤﻮﺍ ﺯﻭﺟﺎﺗﻬﻢ ..

ﻭﻷﻥّ ﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻢ ﻳﺄﻛﻠﻮﺍ ﺣﻘﻮﻕ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻴﻬﻢ .. ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ

ﻟﻢ ﻳﻨﻬﺸﻮﺍ ﻟﺤﻢ ﺟﻴﺮﺍﻧﻬﻢ .. ﻭﻷﻥّ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻟﻢ ﻳﻬﻤﻠﻮﺍ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ .. ﻭﻷﻥّ

ﺍﻹﺧﻮﺓ ﻟﻢ ﻳﻘﺎﻃﻌﻮﺍ ﺃﺧﻮﺍﺗﻬﻢ ، ﻭﻷﻥّ ﻣﺤﺎﻛﻤﻬﻢ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗُﻔﺮّﻕ ﺑﻴﻦ ﺯﻭﺟﻴﻦ

ﻣﺘﺤﺎﺑﻴﻦ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﻜﺎﻓﺆ

ﺍﻟﻨﺴﺐ .. ﻭﻷﻥ ﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻬﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻱّ ﻗﺒﻞ

ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ .. ﻭﻷﻥّ ﻋﻠﻤﺎﺀﻫﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ

ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻼﻃﻴﻦ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ

ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺩﻧﻴﺎﻫﻢ، ﻓﻼ ﻳﺒﻴﻌﻮﻧﻬﻢ

ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺄﻣﺮﻭﻥ ﺑﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻳﻨﻬﻮﻥ ﻋﻦ ﻣﻨﻜﺮ، ﻭﻳﺨﺮﺟﻮﻥ

ﻭﺩﻳﻨﻬﻢ ﻣﻌﻬﻢ ! ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻨﺘﺼﺮﻭﻥ ﻷﻥّ ﻗﺮﺁﻧﻬﻢ ﺩﺳﺘﻮﺭﻫﻢ، ﻓﻠﻢ

ﻳﺴﺘﻮﺭﺩﻭﺍ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﺒﻬﺎ ﻟﻬﻢ

ﻣﺴﺘﻌﻤﺮﻭﻫﻢ !

ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ -ﺣﻜﺎﻣﺎً ﻭﻣﺤﻜﻮﻣﻴﻦ - ﻇﻠﻤﺔ ! ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺺ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ

ﻟﺤﺎﻟﺘﻨﺎ، ﻭﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺺ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻭّﻝ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻼﺝ، ﻭﺇﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻨﺼﺮ

ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺎﻓﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ. ﻣﺴﻠﻤﺔ، ﻛﻤﺎ

ﻳﻘﻮﻝ شيخ الاسلام ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ !

ﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻝ ﺣﻜﻮﻣﺎﺗﻬﻢ ﻣﻊ ﺷﻌﻮﺑﻬﻢ، ﻭﺇﻟﻰ ﺣﺎﻝ ﺣﻜﻮﻣﺎﺗﻨﺎ ﻣﻌﻨﺎ ! ﻭﺇﻟﻰ ﺣﺎﻟﻬﻢ

ﻣﻊ ﺑﻌﺾ، ﻭﺣﺎﻟﻨﺎ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ !

ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ :

ﻟﻦ ﻳﺼﻠﺢ ﺃﻣﺮ ﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﺻﻠﺢ ﺑﻪ ﺃﻭّﻟﻬﺎ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ

ﻭﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﺃﻥّ عمل ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻟﻦ ﻳُﺜﻤﺮ ﻧﺼﺮﺍً ﺣﺘﻰ

ﻳﺘﺤﻮّﻝ ﺇﻟﻰ عمل ﺃُﻣّﺔ، ﻭﺃﻧّﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼً ﻣﺸﺮﻗﺎً ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﺟﻊ

ﺑﺄﺧﻼﻗﻨﺎ ﺃلسامية







تعليقات