واشنطن تبيع طائرات حربية للبحرين دون قيود

الخميس 30 مارس 2017   10:27:44 م - عدد القراء 203




واشنطن تبيع طائرات حربية للبحرين دون قيود




أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الكونغرس بقراره سحب شرط وضعته إدارة الرئيس السابق أوباما في عقد لبيع طائرات مقاتلة لمملكة البحرين.



وأفاد السناتور بوب كوركر الرئيس الجمهوري للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بأن الشرط الذي أشار إليه وزير الخارجية، ريكس تيلرسون يتعلق بمطالبة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما البحرين بتحسين حقوق الإنسان في المملكة  من أجل إتمام صفقة بيع طائرات حربية للمملكة.



وقال كوركر في بيان الخميس 30 مارس: "هذا النوع من الشروط غير مسبوق وسيأتي بنتائج عكسية بالنسبة إلى استمرار التعاون على صعيد الأمن"، مؤكدا بذلك معلومات كشفتها صحيفة "نيويورك تايمز".



وأضاف السناتور الجمهوري: "هناك وسائل أكثر فاعلية لدفع الشركاء إلى تغيير سياساتهم بدل أن تفرض علنا شروط على بيع أسلحة بهذا الشكل".



هذا وسيتخذ الكونغرس قرارا نهائيا حول الموضوع في الأسابيع المقبلة.



 وجاء تعديل شروط العقد التي لجأت إليه وزارة الخارجية الأمريكية ليتلاءم مع قرار واشنطن بتنفيذ عقد بيع مقاتلات "أف 16"، الذي وُقع العام الماضي من قبل إدارة أوباما مع البحرين التي تضم مقر الأسطول الأمريكي الخامس بقيمة  2.7  مليار دولار.



وتشمل الصفقة بالإضافة للطائرات 23 محركا وأجهزة رادار وأنظمة إلكترونية أخرى وأسلحة، جو/جو، وجو/أرض، ومعدات متصلة بها، وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 4.867 مليار دولار.






تعليقات