حصاد اليوم الثالث لزيارة الرئيس السيسي لواشنطن

الاربعاء 5 ابريل 2017   12:35:09 م - عدد القراء 535

حصاد اليوم الثالث لزيارة الرئيس السيسي لواشنطن




إعداد - محمود عبد العال



لليوم الثالث على التوالي نرصد حصاد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لواشنطن .. والتي لاقت ترحيب كبير من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب .. حيث اتفق الجانبان على عدد من القضايا أهما القضاء على الجماعات الإرهابية ومواصلة التعاون العسكري ..



إليكم تفاصيل اليوم الثالث :



قام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بزيارة مقر الكونجرس في واشنطن، حيث عقد عدة اجتماعات مع قيادات وأعضاء ولجان مجلسي الشيوخ والنواب بالكونجرس.



وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس التقى بول ريان، رئيس مجلس النواب، الذى أكد على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وضرورة العمل على تعزيزها بهدف التصدى للتحديات الضخمة التى تواجه البلدين، خاصة فى ضوء التطورات المتلاحقة فى منطقة الشرق الأوسط والعالم.





وأعرب الرئيس عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، ودفعها نحو آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة على كافة الأصعدة، وخاصة على الصعيد البرلمانى، باعتباره أحد أهم وسائل تعزيز العلاقات على المستويين الرسمى والشعبى.





كما التقى الرئيس مع ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، وأورين هاتش، الرئيس المناوب لمجلس الشيوخ، اللذين أشادا بدور الرئيس فى قيادة مصر خلال المرحلة الصعبة، التى شهدتها على مدى السنوات الأخيرة، وما تحقق من إنجازات خاصة على صعيد استعادة الأمن والاستقرار، ومواجهة الإرهاب والفكر المتطرف بشجاعة.





وتناول اللقاء كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، وبحث القضايا الإقليمية والدولية، فضلاً عن جهود مكافحة الإرهاب.





وأضاف المتحدث الرسمى، أن الرئيس التقى كذلك بديفين نونز، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب وأعضاء اللجنة، حيث استعرض الرئيس، الجوانب المتعلقة بالدور المصرى فى تسوية الأزمات القائمة فى الشرق الأوسط، فضلاً عن الجهود التى تقوم بها مصر فى مكافحة الإرهاب ومواجهة خطر التنظيمات المتطرفة فى المنطقة، سواء على المستويات العسكرية والأمنية، أو الفكرية والثقافية.





كما التقى السيسى، برئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب وأعضاء اللجنة، إد رويس، وبوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وأعضاء اللجنة، حيث أشار الرئيس إلى أن مصر تقف فى الخطوط الأولى للحرب ضد الإرهاب، مستعرضاً جهود مصر فى مكافحة الإرهاب سواء من خلال الحرب المباشرة فى سيناء، أو من خلال دعم جهود تسوية الأزمات القائمة فى المنطقة، ومؤكداً ضرورة تضافر كافة الجهود الدولية لتبنى مقاربة شاملة تستهدف تفعيل المواجهة الفكرية ضد الأيديولوجية المتطرفة، والعمل على تجفيف مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية، ومكافحة ظاهرة المقاتلين الأجانب.





كما أكد الرئيس موقف مصر الثابت بشأن الحفاظ على وحدة كيانات الدول فى المنطقة، ودعم مؤسساتها الوطنية، بما يحافظ على مقدرات شعوبها، ويملأ الفراغ الذى استغلته جماعات الإرهاب لتتمدد وتهدد سلامة وأمن شعوب المنطقة والعالم.





وشدد الرئيس خلال لقاءاته مع قيادات وأعضاء الكونجرس على أهمية التوصل لتسوية سياسية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، مؤكداً أن تحقيق ذلك من شأنه المساهمة بفعالية فى استقرار الأوسط، وتوفير الأمن لكافة شعوب المنطقة، مشيراً فى هذا السياق إلى أهمية الدور الأمريكى فى إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.





وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس أطلع كذلك قيادات وأعضاء الكونجرس على تطورات الوضع الاقتصادى فى مصر، حيث استعرض سيادته التقــدم الجارى فى تنفيذ بنــود الاتفاق مع صندوق النقد الدولى وما تضمنه من إجراءات اقتصادية ومالية تطلبت اتخاذ قرارات صعبة لم تُتخذ من قبل، وهو ما تم بالفعل، وأثمر مؤشرات إيجابية لتعافى الاقتصـاد المصرى.





كما أشار الرئيس إلى ما أنجـزته الحكومة من مشروعات اقتصادية كبرى فى فترة وجيزة، وما سوف يثمر عن تلك المشروعات من نهضة تنموية، خاصة وأن معظم تلك المشروعات تتعلق بالبنية التحتية التى تشهد طفرة حقيقية وملموسة سوف تخدم أغراض التنمية الشاملة فى مصر.





كما تناولت اللقاءات مع قيادات وأعضاء الكونجرس جهود تجديد الخطاب الدينى بما يعكس روح الدين الإسلامى السمحة، ووسطية الإسلام التى لا تعرف التطرف أو الغُلُو، والجهود التى تقوم بها الحكومة لتكريس روح المواطنة والمساواة وقبول الآخر، والقيام بما يتطلبه تحقيق ذلك من أفعال وممارسات مجتمعية، فضلاً عن عدم التمييز على أساس ديني. وفى هذا السياق أكد الرئيس أن كافة المواطنين فى مصر يتمتعون بنفس الحقوق والواجبات بغض النظر عن دياناتهم.





وشهدت اللقاءات كذلك مناقشة تطورات الأوضاع السياسية فى مصر، حيث أكد الرئيس اهتمام الدولة بتعزيز قيم الديمقراطية وترسيخ ممارساتها، بالإضافة إلى حماية حقوق الإنسان، وهو الأمر الذى يستند إلى أساس دستورى يُعلى حقوق الإنسان والحريات الأساسية للمواطن المصري، منوهاً إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتحقيق التوازن الدقيق بين احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية من جانب، والحفاظ على ما أنجزته مصر فى مجال حفظ الأمن والاستقرار من جانب آخر.





كما أشار الرئيس إلى حرص الدولة على تطبيق مبدأ سيادة القانون، واحترام استقلال القضاء وأحكامه، بما يرسخ دولة المؤسسات.





وأضاف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن قيادات وأعضاء الكونجرس أكدوا خلال اللقاءات مع الرئيس تقديرهم الكبير لزيارة سيادته لمقر الكونجرس، مشيرين إلى اعتزازهم بعلاقات الشراكة والتعاون مع مصر وعزمهم العمل خلال الفترة المقبلة على تفعيل تلك العلاقات ودفعها قدماً للأمام. كما أشاروا إلى إدراكهم لأهمية دور مصر فى منطقة الشرق الأوسط، باعتبارها عاملاً رئيسياً فى استقرار المنطقة، فضلاً عن دورها الرائد فى إرساء السلام.



عمرو أديب : زيارة "السيسي" لأمريكا تعيد لمصر مكانتها..والكونجرس أهم من "ترامب"



كتبت : انجي بيومي



قال الإعلامي عمرو أديب، إن مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأعضاء الكونجرس الأمريكي، أهم من لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف «أديب» بتقديمه لبرنامج «كل يوم» المذاع على شاشة «on e» قائلًا :«الكونجرس هو من يصوغ السياسة الأمريكية وليس الرئيس الأمريكي وحده». 

وتابع الإعلامي: «اللي عاوز يكون مؤثر في المجتمع الأمريكي مينفعش يكون مؤثر أسبوع في السنة ولازم الإدارة المصرية تشوف آلية تتواصل بيها مع قادة السياسة في أمريكا». وأكد «أديب» على أن زيارة السيسي لأمريكا جيدة لأنها تعيد مصر إلى مكانتها  ووضعها الطبيعي في المنقطة.  





لميس الحديدى: البيت الأبيض يصدر بيان يتضمن جهود السيسي



كتبت : شيرين عصملى                                  



أشاد البيت الأبيض، في بيان صادر عنه اليوم، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنطقة.



وقالت الإعلامية لميس الحديدي، أثناء تواجدها في واشنطن من خلال برنامج "هنا العاصمة" المذاع على شاشة "سي بي سي"، أن البيت الأبيض أصدر البيان خلال زيارة الرئيس الحالية.



وأشارت لميس، إلى أن البيان أشاد بجهود الرئيس السيسي في مكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.



لميس الحديدي تعرض تغريدة ترامب عن السيسي



كتبت : شيرين عصملى                    



استعرضت الإعلامية لميس الحديدي، التدوينات التي كتبها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه الخاص على "تويتر".



وقالت لميس، خلال برنامج "هنا العاصمة" المذاع على شاشة "سي بي سى"، أن هذه التويتات كانت بعد لقائه برئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى.



ونشر ترامب، عبر حسابه، صورا للقائه بالرئيس السيسي، وعلق عليها " إنه شرف لي أن التقي الرئيس السيسى.



"وكيل النواب":زيارة السيسي لواشنطن مثمرة للمنطقة بأكملها



معتز عوض



قال السيد الشريف، وكيل مجلس النواب ،إن الاعداد الجيد لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للولايات المتحدة الاميريكية كانت من اسباب نجاحها سواء من الجانب السياسى او الاقتصادى او الاستراتيجى.



وأضاف أثناء حواره مع الإعلامي أسامة كمال مقدم برنامج "مساء dmc" المذاععلى شاشة "dmc" اليوم الاربعاء، أن زيارة الرئيس السيسي لواشنطن ناجحة ومؤثرة بكل المقاييس ليست لمصر فقط ، بل للمنطقة بأكملها .



وتابع وكيل مجلس النواب أن منطقة الشرق الاوسط عانت كثيرا من ادارة الرئيس السابق باراك اوباما ،غير المسؤلة وما عاد على المنطقة كلها من ارهاب ، خاصا العراق وليبيا .



"مجلس الأعمال المصري الأمريكي": الرئيس السيسي فرصة يجب علينا إستغلالها



معتز عوض



أشاد مجدي طلبة، رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، بما يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي من تحركات وخاصة زيارته الاخيرة للولايات المتحدة الأمريكية.



وأكد طلبة، في حواره مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج "مساء dmc"، والمذاع عبر شاشة "dmc"، اليوم الأربعاء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي فرصة وعلينا جميعا استغلاله، لافتا وان لم نستغله سنخسر فرصة لم تعوض.



وأشار رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي إلى أن وزن مصر هو ما سيجبر العالم على احترامه وعلينا العمل على زيادة وزن مصر دولية واقتصاديا.



عضو "التجارية الأمريكية: زيارة السيسي لأمريكا ستنعكس إيجابيا على الاقتصاد



قال عضو الغرفة التجارية الأمريكية، الدكتور هيثم عارف، إن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية  ستعود بالنفع على الطرفي، مشيراً إلى أن الجانب الأمريكي شغوف بالعمل فى مصر، لأن مصر تمثل حجز الزواية للتجارة العالمية بسبب موقعها الإستراتيجي وسياساتها الملتزمة بقوانين التجارة العالمية لتطوير الإقتصاد فى المنطقة.



وأضاف عارف خلال حواره عبر برنامج السوق على شاشة الغد، تقديم الإعلامي محمود عبد الصمد، أن مصر تعتبر البوابة الأساسية لدخول أي منتجات عالمية من أوروبا وأمريكا لمنطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن جميع المستثمرين فى أمريكا كان لديهم تردد فى الإستثمار فى مصر جراء الأوضاع السياسية الأخيرة، فيما جاء ثناء الرئيس الأمريكي على مصر والرئيس السيسي يعطي إطمئنان لكافة المستثمرين، لافتاً إلى أن تلك الزيارة ستنعكس إيجابياً على التعاون الإقتصادي بين البلدين.



وأوضح عارف أن أبرز المعوقات التي واجهت الإسثثمار الأمريكي هي وجود سعرين للدولار، أما بعد تعويم الجنيه فأصبح هناك استقرار نسبي للسوق المصري، بالإضافة إلى قوانين الإسثتمار، والروتين، والبيروقراطية، مطالباً الحكومة المصرية  بضرورة تسهيل كافة العوائق أمام كل المستثمرين.



السيسي يلتقى وزير الخارجية الأمريكى لبحث قضايا المنطقة وتعزيز العلاقات



كتب: محمود عبد العال



استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ريكس تيلرسون وزير خارجية الولايات المتحدة، وذلك بمقر إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن.



وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس أعرب عن سعادته بنتائج مباحثات الأمس مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكداً تفاؤله بعودة العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية إلى مسارها الصحيح القائم على تحقيق الأهداف المشتركة.



كما أكد الرئيس حرص مصر على تدعيم التعاون مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أهمية هذا التعاون الممتد عبر عقود، والذي يُمثل ركيزة هامة للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.



وأعرب الرئيس عن تطلعه لأن تُعزز الولايات المتحدة من جهودها خلال الفترة القادمة من أجل دعم جهود استعادة الاستقرار بالشرق الأوسط وتسوية الازمات التي تمر بها بعض دوله، فضلاً عن الدفع قدماً بمساعي إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، مستعرضاً الجهود التي تبذلها مصر في هذا الاتجاه.   



وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية الأمريكي رحب بزيارة الرئيس إلى واشنطن، مؤكداً التزام الإدارة الأمريكية الجديدة بدعم مصر وشعبها، والجهود التي تبذلها من أجل مكافحة الارهاب وتحقيق التنمية الاقتصادية.



كما رحب "ريكس تيلرسون" بما شهده لقاء الرئيس أمس مع الرئيس الأمريكي "ترامب" من مباحثات بناءة وإيجابية، مؤكداً عمله خلال المرحلة المقبلة على متابعة نتائج هذا اللقاء والتنسيق مع الجانب المصري من أجل تحقيق الانطلاقة الجديدة فى العلاقات التي يتطلع الجانبان إلى تحقيقها وتفعيل الحوار الاستراتيجي وأطر التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات.



وعلى الصعيد الإقليمي، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالجهود التي تبذلها مصر لدعم مساعي التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة، وخاصةً فيما يتعلق بالأزمة الليبية، كما أكد تطلعه لتعزيز التشاور مع فيما يتعلق بعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والتباحث حول السبل الدفع قدماً بجهود إحياء المفاوضات بينهما.     



وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين على مختلف المستويات، وتفعيل وتعميق الحوار الاستراتيجي بين البلدين. كما تم التباحث حول كيفية تعزيز الجهود الدولية والاقليمية المبذولة للتعامل مع خطر الإرهاب، بالإضافة إلي التشاور حول التطورات المتعلقة بمختلف القضايا الاقليمية وسبل التوصل لتسويات سياسية لها.  



السيسي يستقبل مستشار الأمن القومى الأمريكى



كتب: محمود عبد العال



استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، مستشار الأمن القومى الأمريكى، هيريرت ريموند ماكماستر، بمقر إقامته فى العاصمة الأمريكية واشنطن، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وحضر اللقاء وزير الخارجية سامح شكرى .



وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس أكد خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز وتدعيم علاقاتها بالولايات المتحدة كشريك استراتيجي لها، وتطلعه لأن تشهد هذه العلاقات انطلاقة جديدة، خاصةً عقب اللقاء الذي تم أمس بينه والرئيس الأمريكي “ترامب” فى البيت الأبيض وما شهده من مباحثات إيجابية ومثمرة عكست بوضوح الرغبة المشتركة فى تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين والارتقاء بها إلى آفاق جديدة.



وأشار الرئيس إلى ما يمثله التعاون الأمني والعسكري بين البلدين من ركيزة هامة للعلاقات المصرية الامريكية، مؤكداً أن تطوير هذا التعاون وتدعيمه من شأنه أن يحقق المصالح المشتركة للبلدين ويمكنهما من مواجهة ما يتعرض له الشرق الاوسط من تحديات غير مسبوقة.



وأضاف المتحدث الرسمي أن هيربرت ماكماستر مستشار الأمن القومي الأمريكي رحب بزيارة الرئيس الأولي لواشنطن، مؤكداً الأهمية التي توليها الإدارة الأمريكية الجديدة لتعزيز العلاقات مع مصر على مختلف الأصعدة، والعمل على تفعيل أطر التعاون بين البلدين.



كما أشاد “هيربرت ماكماستر” بالجهود الجادة التي تبذلها مصر لمكافحة الارهاب، وحرص الرئيس على مواجهة التطرف من خلال التعامل مع الابعاد التنموية والثقافية، إلى جانب التدابير الأمنية والعسكرية، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين فى مجال مكافحة الارهاب خلال المرحلة المقبلة.



كما أعرب مستشار الأمن القومي الامريكي عن تطلعه لتكثيف التنسيق والتشاور مع مصر حول مختلف التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وسبل التوصل لحلول للأزمات القائمة بما يساهم فى استعادة الاستقرار بالمنطقة.



وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين على مختلف المستويات، ولاسيما على الصعيدين الأمني والعسكري، فضلاً عن تعزيز الجهود الدولية والاقليمية التي تُبذل للتصدي لخطر الإرهاب الذي يأتي على رأس التحديات الخطيرة التي يتعرض لها الشرق الأوسط والعالم.








تعليقات