“سكودا” تحسم موقفها فى مصر وتتعاقد مع “كيان” بدلاً من شفيق جبر

الخميس 20 ابريل 2017   4:05:01 ص - عدد القراء 133




“سكودا” تحسم موقفها فى مصر وتتعاقد مع “كيان” بدلاً من شفيق جبر




حسمت شركة صناعة السيارات التشيكية سكودا موقفها فى مصر بعد سنة من المفاوضات وشهور من الخلافات مع وكيلها السابق أرتوك أوتو، وأسندت الحق الحصرى لاستيراد سياراتها وصيانتها فى السوق المحلى إلى شركة كيان للسيارات.
ووقعت الشركة العالمية عقدا جديدا مع كيان أصبحت بموجبه الأخيرة المستورد الحصرى لكافة طرازات سكودا ووكيل خدمات ما بعد البيع، منهية بذلك 20 عاما من التعاون مع أرتوك أوتو المملوكة لشفيق جبر، والتى تولت الوكالة الحصرية لسكودا خلال كل تلك السنوات.
واطلعت «البورصة» على العقد الجديد والذى سيتم إعلانه خلال أيام، والذى ينص أيضا على «تقديم كل الخدمات الممكنة، وتوفير قطع الغيار سواء داخل مراكز كيان، أو من خلال السوق، وتولى عمليات الصيانة وخدمات ما بعد البيع وتقديم الضمان للسيارات فى جميع أرجاء البلاد».
وقالت مصادر من «سكودا» العالمية لـ«البورصة» إن الشراكة الجديدة بين سكودا وكيان تأتى فى توقيت صعب للغاية، فى ظل طبيعة السوق المصرى وتراجع حجم المبيعات به نتيجة للمتغيرات الاقتصادية الأخيرة، لكن الشركة واثقة من عودتها للسوق بقوة مجددا مع الشراكة الجديدة.
أضافت أن الإعلان عن توقيع العقد رسميا بين الجانبين تأجل أكثر من مرة بسبب رغبة الشركة الأم فى إنهاء النزاع الذى نشب مع وكيلها السابق فى مصر شفيق جبر، والذى أثر بالسلب على وكيلها الجديد مجموعة كيان نتيجة عدم قدرة الأخير على اعلان الشراكة الجديدة وبدء تنفيذ مهامه فى بيع وصيانة سيارات سكودا فى مصر.
وقال كريم نجار، المستثمر الرئيسى بشركة كيان، لـ«البورصة»: إن شركته تعمل حاليا على إعادة ترتيب البيت من جديد، عن طريق دراسة مستفيضة للسوق المصرى ولاحتياجات عملاء سكودا فى مصر، وتعيد تقييم الموزعين الحاليين للعلامة التجارية، مع امكانية إدخال موزعين جدد فى منظومة المبيعات وخدمات ما بعد البيع، والتى سيعلن عنها قريبا.
وتخطط «كيان» لزيادة استثماراتها للتوسع فى إقامة صالات عرض ومراكز خدمة تلبى احتياحات عملاء سكودا.
وقال نجار: إن «كيان» ستقدم العديد من الطرازات الجديدة التى ستظهر لأول مرة فى السوق المصرى، منها فابيا الجديدة وأوكتافيا الجديدة وسوبرب الجديدة وكودياك، وسيتم لاحقا تقديم كل من يأتى الجديدة ورابيد الجديدة.
وستعلن الشركة قريبا عن تفاصيل نقل الوكالة وتفاصيل صالات العرض ومراكز الخدمة وشبكة الموزعين.
ودعت الشركة عملاء سكودا لزيارة مراكز كيان ايجبت المعتمدة للمبيعات وخدمات ما بعد البيع، للتواصل معهم لمتابعة فترات الصيانة المختلفة وتقديم الضمانات الخاصة بالسيارات فى مركز القطامية أو مركز أبورواش المعتمد.
وكانت سكودا قد طلبت فى ديسمبر الماضى من «أرتوك أوتو» التوقف عن صيانة سيارات سكودا الواقعه فى نطاق الضمان، وقدمت كيان خلال الشهرين الماضيين خدمات الصيانة لكل منتجات سكودا داخل مراكزها وتقديم الضمانات الكافية للعملاء على استحياء، قبل أن تطلب منها الشركة التشيكية الإعلان عن نقل الوكالة لها بعد فترة من الانتظار للتفاوض مع الوكيل السابق.






تعليقات