بالصور.. العثور على 350 تمثالًا أثريًا جديدًا في مقبرة بالأقصر

الخميس 20 ابريل 2017   1:04:56 م - عدد القراء 136




بالصور.. العثور على 350 تمثالًا أثريًا جديدًا في مقبرة  بالأقصر




أعلن الدكتور مصطفى وزيري، مدير عام منطقة آثار الأقصر ورئيس البعثة المصرية بمقبرة "أوسر حات"، عن العثور على 350 تمثالًا آخرين بالمقبرة اليوم الخميس، ليصبح عدد التماثيل 1400 تمثال.



كان خالد العناني، وزير الآثار، قد أعلن عن اكتشاف مقبرة مستشار المدينة "أوسر حات" على أيدي بعثة مصرية بقيادة الدكتور مصطفى وزيري مدير آثار الأقصر، والتي تعود للأسرة 18، وذلك بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربي الأقصر، في حضور كل من الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر والسفير الفرنسي بالقاهرة أندريه باران والدكتور محمد عبد العزيز مدير منطقة آثار الأقصر والقيادات الأثرية بالمنطقة.



وقال وزير الآثار، إنه أعطى إشارة البدء للعمل في المنطقة أوائل هذا العام، حيث أسفرت أعمال البعثة عن هذا الكشف الأثري المهم والذي يعود للأسرة الثامنة عشرة، وتم خلال العمل رفع 450 مترًا مكعبًا من الرديم الذي كان يغطي الموقع.



وأشار الوزير إلى أن المقبرة الجديدة تضم فناء مفتوحا وصالة مستعرضة وأخرى طولية تنتهي ببئر بعمق 7 أمتار، وأنه يتم استخدام هذه المقبرة في عصر الأسرة 21 التي اشتهرت بأنها فترة لصوص المقابر.



وقال الوزير، إنه تم العثور على 6 توابيت ومومياوتين و1050 تمثالاً "أوشابتى" بعضها من التراكوتا في حالة جيدة جدا من الحفظ.



وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، مدير آثار الأقصر ورئيس البعثة المشرف على أعمالها، أن الكشف الأثري الجديد هام جدًا، وأن المقبرة تعود لأحد النبلاء بالدولة الحديثة وهو "أوسر حات" ولقب بمستشار المدينة وهو لقب نادر لم يطلق سوى على شخصين في هذه الفترة هو أحدهما.






















تعليقات