بعد 4 أيام من أزمة المعتمرين - 3 جهات فاقت دفعة واحده لحلها .. السياحة والطيران والرقابة الإدارية

الخميس 20 ابريل 2017   4:41:40 م - عدد القراء 304


بعد 4 أيام من أزمة المعتمرين - 3 جهات فاقت دفعة واحده لحلها .. السياحة والطيران والرقابة الإدارية




أربعة أيام كاملة وازمة المعتمرين العالقين بمطار القاهرة قائمة ، واعتذار سعودى ثم توجيه الاتهام لمطار القاهرة بالتسبب فى تأخير الرحلات ثم رد من هيئة الموانى يفيد ان الأزمة بسبب ارهاق الطيارين السعوديين .



وعندما بدأت عصر اليوم معالم انفراج الأزمة ... سارعت 3 جهات " والبقية تأتى " فى القاء الضوء على دورها فى انهاء المشكلة التى تسببت فى افتراش المعتمرين المسنين لأرض المطار انتظارا لرحلاتهم . 



حيث أكد باسم عبد الكريم، المستشار الإعلامي لوزير الطيران المدني، أن شريف فتحى، وزير الطيران المدني، على اتصال وتنسيق دائم مع السيد سليمان بن عبد الله الحمدان، وزير النقل السعودي، لحل أزمة معتمري الخطوط السعودية العالقين بمطار القاهرة الدولي. 

وأضاف عبد الكريم أنه بناءً على هذه الاتصالات المكثفة أوفد وزير النقل السعودي رئيس سلطة الطيران المدني السعودي للقاهرة، بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية والمتوقع وصوله القاهرة اليوم للعمل على حل الأزمة سويًا مع مسئولي المطار.

وأكد المستشار الإعلامي لوزير الطيران، أن هناك تنسيق بين الجانبين المصري والسعودي في جميع المجالات وكلاهما يعملان على تسهيل مهمة سفر الركاب.



بينما قامت هيئة الرقابة الإدارية بالمرور على مطار القاهرة، اليوم الخميس، فى محاولة منها لحل أزمة تكدس المعتمرين، وذلك لعدم التزام الطيران السعودى بنقلهم حسب الجدول وذلك حسب ما علمت مصادرنا بالمطار  ، وتتابع الهيئة كافة الاجراءات للتعرف على أسباب التكدس، و تذليل أى عقبات تواجه المعتمرين، واتخاذ اجراءات التيسير عليهم.



ويذكر أن رجال الرقابة الادارية مازالوا متواجدين حتى الان بمطار القاهرة، للتوصل الى حلول لتلك الازمة.



فيما أعلنت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن وفدًا من غرفة شركات السياحة برئاسة يحيى راشد، وزير السياحة توجه لمطار القاهرة، عصر اليوم الخميس، لحل أزمة المعتمرين المتكدسين منذ أربعة أيام، مشيرًا إلى إنه تم استدعاء كافة المعتمرين -المتواجدين بفنادق قريبة من المطار- المتكدسين نتيجة لتأخر رحلاتهم على الخطوط السعودية، إلى حرم المطار تمهيدًا لجدولة الرحلات مرة أخرى وحل الأزمة.



وأضافت سامى أن وزير السياحة تواصل مع الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والذى ساعد فى حل الأزمة بشكل عاجل عن طريق شركة الخطوط الجوية السعودية دون الاستعانة بشركات أخرى، مؤكدًا إنه سيتم إنهاء الأزمة خلال ساعات قليلة.



وأعلن وزير السياحة، يحيى راشد، تشكيل غرفة عمليات لمتابعة مشكلات المعتمرين العالقين بمطار القاهرة.

وأشار إلى أن الغرفة تهدف للاطمئنان أولا بأول على أحوال المعتمرين ووصولهم إلى الأراضي السعودية في الأوقات المحددة وتلقيهم الخدمات اللازمة.

وقال راشد إنه كلف غرفة عمليات العمرة ببحث التعويض المناسب للمعتمرين الذين تأخرت رحلاتهم بسبب نقص خطوط الطيران سواء من خلال خدمات إضافية خلال تواجدهم بمكة والمدينة أو زيادة مدة برنامج العمرة بنفس القدر الذي تأخرت فيه الطائرات عن نقلهم إلى مطاري جدة والمدينة.

وأوضح الوزير أن هذا التعويض ستقوم وزارة السياحة بتقديمه إلى المعتمرين إضافة إلى التعويض القانوني الذي يجب أن تقدمه شركات الطيران المتسببة في التأخر والمعمول به في جميع دول العالم طبقا لقانون الاياتا المنظم لخطوط الطيران المدني على مستوى العالم.








تعليقات