تحفظ "لجنة الخطة" على الموازنة الجديدة لعام 2017 - 2018

الاتنين 15 مايو 2017   4:50:31 م - عدد القراء 122


تحفظ

صورة من إجتماع لجنة الخطة والموازنة مع وزير المالية



أبدى أعضاء لجنة الخطة والموازنة عددًا من الملاحظات على الموازنة الجديدة للبلاد للعام 2017 / 2018، حيث اعترض في البداية وكيل لجنة الخطة والموازنة ياسر عمر علي تخفيض الحكومة الدعم المقدم لبعض الفئات بشكل "غريب"، حيث أوضح النائب أنه كان هناك 5 مليارات جنيه كدعم للمزارعين، تم تخفيضهم إلى مليار واحد"، متسائلاً: هل يعبر لك عن توجه الحكومة ناحية الفلاح؟.



وقال النائب أسامة أبو المجد، أن قلقا شديدًا يسيطر عليه عند النظر إلى الأرقام بالموازنة العامة، وأن نفس البنود في الموازنة الجديدة كمثيلاتها في الموازنة السابقة، متسائلا عن سبب التأثير الغائب لبرامج الحماية الاجتماعية، وأن الفجوات التمويلية تحملها المواطن، ومايزال الكثيرون يعانون بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.



وتابع النائب أن هناك سلبيات كبرى بالموازنة مثل انخفاض الأجور وانخفاض دعم المزارع، ونستشعر أن الحكومة تتجه إلى زيادة الأسعار على الناس، وأؤكد لكم أن الناس لن تستحمل "قرش" زيادة في الأسعار، وتابع: الموقف مش كويس، محتاجين نهدئ المواطن، ليشدد: إياكم وارتفاع الأسعار.



النائبة سيلفيا نبيل اعترضت على وجود الكثير من الأمور "العامة" غير المحددة بتفاصيل وإستراتيجيات من الحكومة في الموازنة العامة، ودخلت على إثر ذلك في سجال مع وزير المالية عمرو الجارحي الذي طالبها بإثبات كلامها، ليرفض رئيس اللجنة أن تحصل النائب على متسع من الوقت لتستخرج فيه نصوص وبنود من الموازنة العامة تفتقد إلى "البيانات التفصيلية".



اعترض عدد من النواب علي وجود مبالغات حكومية في الكثير من البنود، رغم تحقيق وتلبية رغبة الحكومة في رفع الدعم عن الكثير من السلع الأساسية وفي مقدمتها المحروقات، بالإضافة إلى ضعف المزايا الاجتماعية في الموازنة، وفي مقدمتها العلاج على نفقة الدولة.











تعليقات