ريجيم قاراطاي التركي "1"| كن على استعداد لتأكل ما تريد

الاربعاء 17 مايو 2017   6:19:06 م - عدد القراء 117




ريجيم قاراطاي التركي




فطور ريجيم قاراطاي (يحتوي على أطعمة ذات مؤشر سكري منخفض)
مؤشر السكر في الدم Gİ أو كما يُسمى بالإنكليزية Glycemic İndex هو مؤشر يوضح سرعة ارتفاع سكر الدم عند تناول أطعمة تحتوي على كربوهيدرات. سأقوم بتوضيحها بشكل تفصيلي فيما بعد.
وجبة الإفطار 7 - 9 ص

يجب أن تحتوي على كل الأصناف التالية:
* 2 بيضة قليلة التسوية
يتم تسويتها قليلا في مقلاة على حرارة منخفضة مع زبدة/سمنة فلاحي (ممنوع استخدام أي مادة دهنية معلبة أو مرت بمراحل تصنيع)، أو بيض بالبسطرمة أو بيض بالطماطم والفلفل (منمن أو شكشوكة) فيما بعد سأوضح بعض فوائد الزبدة الطبيعية والبيض قليل السوى بالبسطرمة.

*قطعة جبنة بيضاء كاملة الدسم قليلة الملح بمقدار نصف كف اليد. لا يؤكل معها أي خبز السميط أو معجنات.

*نصف كوب (حوالي ١٠٠ مل) مكسرات كبديل للخبز.. جوز (عين جمل) - بندق - فستق ملح قليل - لوز - سوداني.. يجب أن تكون بدون تحميص.

* 8 - 10 حبات زيتون قليل الملح، يمكن إضافة ليمون وزعتر وشطة وزيت زيتون عليه.

*طماطم، فلفل، خيار، فجل، بقدونس، نعناع، وجرجير وغيرها من الخضراوات الطبيعية بكمية مفتوحة، يشترط أن تكون خضرة الموسم.

*شاي بليمون أو حليب بدون إضافة سكر أو محليات صناعية أو سكر دايت.

الإفطار هي أهم وجبة في اليوم. وتبين أن الفطور القوي الذي يحتوي على بروتين غزير ودهون صحية (زبدة) يزيد عملية الأيض 30%‏ خلال 12 ساعة. ونتيجة لهذا الفطور الذي سرّع من عملية الأيض تكون السعرات الحرارية المحروقة هي نفس السعرات الحرارية المحروقة عند الجري لمسافة 4 - 5 كيلومترات؛ لهذا السبب فإن تناول بيضتين (في قوام المشمش) وقطعة جبنة بيضاء بحجم نصف كف اليد (وليس في حجم علبة كبريت) هما أهم مصدر غذائي للفطور الصباحي.

البيض يجب أن يكون في قوام المشمش عند السلق أو يقلى في زبدة بلدي على حرارة منخفضة (نصف سوى)؛ لأن عند سلق البيض لفترة طويلة تتكون طبقة رصاصي - خضراء حول الصفار وعند تناولها تتناثر في الفم كذرات الطحين. البيض المطبوخ بهذا الشكل ليس بيضاً. وطعمها يكون مختلفاً تماماً عما نعرفه عن طعم البيض. عند طبخ او سلق البيضة بشكل كامل تفقد طبيعتها وتتكون دهون غير مشبعة بكمية كبيرة في صفار البيضة؛ لهذا فإن البيض الطبيعي لا يضر الصحة بل الضرر هو الدهون المشبعة الناتجة عن الطهي السيئ.

لهذا السبب فإن طهي البيض على نار مرتفعة يفقدها خصائصها الطبيعية وتتحول إلى طعام مضر للصحة بسبب الدهون المشبعة الناتجة.

ملاحظة هامة:
اذا لم تستطع الانتظار 4-5 ساعات بدون جوع بعد هذا الفطور أو إذا لم تستطع أن تقاوم تناول أي شيء بعد ساعتين فاعلم أنك تناولت شيئاً في الفطور أضر بصحتك! مثل الخبز والسميط والمعجنات، العسل والمربى والحلويات، العصائر الجاهزة أو المعصورة في المنزل، السكر أو المحليات الصناعية.

أرجو أن تشاركوا معانا رد فعلكم لو جربتوا الفطور ده.






تعليقات