حيثيات "تصدير الغاز".. حصول مبارك وسامح فهمى على البراءة أنهى قضية حسين سالم

الخميس 18 مايو 2017   5:45:47 م - عدد القراء 173

حيثيات




أصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم الخميس حكمها ببراءة رجل الأعمال حسين سالم، في القضية المعروفة بـ"تصدير الغاز لإسرائيل"، وقالت المحكمة في منطوق حكمها، إن المحكمة استقر فى يقينها واطمأنت إلى أوراق الدعوى بعدم ثبوت التهمة فى حقه.



أضافت المحكمة، أن المتهمين الأصليين، هما الرئيس الأسبق حسنى مبارك، ووزير البترول الأسبق سامح فهمي، فى القضية سبق أن حصلا على البراءة، وبالتالى تسرى تلك البراءة على المتهم حسين سالم، إضافة إلى سابقة تصالح المتهم مع الدولة ورد الأموال التى سلبها، وكان متهمًا وتحمل القضية رقم 1061 لسنة 2011 القاهرة الجديدة.



صدر الحكم برئاسة المستشار عبدالتواب إبراهيم ، و عضوية المستشارين حسن دياب ووجدي عبدالمنعم، وأمانة سر علاء حمزة ومحمود مصطفى.



وقال الدكتور محمد كبيش، دفاع رجل الأعمال حسين سالم، إنه لا يوجد أي عوائق قانونية تحول دون عودة موكله إلى مصر، لافتًا إلى أنه لم يكن هناك عائق منذ إتمام التصالح مع الدولة، وإعادة إجراءات محاكمته في القضايا التي أُدين فيها.



وأضاف ، فى تصريحات صحفية، أن القضية الأخيرة المتهم بها موكله هي إعادة اجراءات محاكمته في قضية غسل الأموال والتي شدد أنها مرتبطة بقضية تصدير الغاز.



وفيما يتعلق بعودة حسين سالم  إلى مصر، قال كبيش إن دوره كمحامي يقتصر في مهمة الدفاع عنه وإجراءات التصالح وأن مسألة العودة هي شخصية تعود إليه وأسرته".



يذكر أن القضية حملت رقم 1061 لسنة 2011 القاهرة الجديدة، حيث واجه المتهمون بالقضية اتهامات بإهدار المال العام، المتمثل في بيع الغاز المصري بأسعار زهيدة.



تعود القضية لـ 3 أغسطس 2011 عندما بدأت محاكمة حسين سالم والرئيس الأسبق حسنى مبارك وسامح فهمي للجنايات في تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة مما ترتب عليه إهدار 83 مليون جنيه واستمرت القضية بالمحكمة حتى قضت المحكمة في 2012، بالسجن المشدد 15 عامًا لوزير البترول الأسبق سامح فهمي، ورجل الأعمال حسين سالم، ومعاقبة 5 متهمين من مساعدي الوزير بأحكام تراوحت من السجن 3 سنوات إلى 10 سنوات، وغرّمت المحكمة آنذاك المتهمين مجتمعين مليارين وثلاثة ملايين و519 ألفًا و600 دولار .



وفي 2013 تم الطعن علي الحكم أمام محكمة النقض التي قضت بإعادة محكمتهم مرة أخري أمام دائرة جنايات جديدة لتصدر حكمها في 21 فبراير 2015، ببراءة رجل الأعمال الهارب حسين سالم، والمهندس سامح فهمي، وزير البترول الأسبق، و5 متهمين آخرين من قيادات قطاع البترول، في قضية تصدير الغاز لإسرائيل، لتعاد القضية مرة ثالثة أمام محكمة الجنايات بعد طعن النيابة علي حكم البراءة لتضع محكمة الجنايات برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم، وعضوية المستشارين حسن دياب ووجدي عبد المنعم، كلمة النهاية في إعادة إجراءات محاكمة رجل الأعمال "حسين سالم" في القضية.







تعليقات