رد بليغ من تويتر على فستان وزير الثقافة الإسرائيلية المستفز .. اتفرج

الخميس 18 مايو 2017   11:25:00 م - عدد القراء 507

رد بليغ من تويتر على فستان وزير الثقافة الإسرائيلية المستفز .. اتفرج




نشطاء يعيدون رسم الزي الذي ارتدته وزيرة الثقافة الإسرائيلية في حفل مهرجان "كان"، مستخدمين صورًا لجرائم الاحتلال بدلًا من صورة القدس التي وضعتها على زيها



فبينما يحيي الفلسطينيون الذكرى الـ 69 لنكبة وطنهم، وإعلان تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، أطلّت "ميري ريجيف" وزيرة الثقافة الإسرائيلية في افتتاح مهرجان "كان" السينمائي ليلة أمس الأربعاء، بفستان أبيض اللون مطبوع على جزئه السفلي صورة للبلدة القديمة في القدس المحتلة، ما أثار ردود أفعال واسعة تباينت من الفخر والزهو لدى وسائل الإعلام الصهيونية، إلى الاستفزاز والغضب على مستوى النشطاء العرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.



الوزيرة قالت في تصريحات للإعلام الإسرائيلي معلقة على الأمر: " حضرت افتتاح المهرجان لتشجيع الأعمال السينمائية الإسرائيلية وإيجاد علاقات بين السينما الإسرائيلية والعالمية، وتزامن ذلك مع احتفالنا بمرور 50 عامًا على "توحيد القدس"، ورأيت أفضل طريقة للتعبير عن ذلك هي الفن والموضة، للتشديد أن القدس هي عاصمتنا الأبدية".

و أفادت العديد من وسائل الإعلام العبرية بأن ميري ارتدت فستانها احتفالا بمرور 50 عامًا على احتلال الحرم القدسي، وهو ما يطلق عليه الإسرائيليون "يوم توحيد القدس" ويحتفلون به الأسبوع القادم بحسب التقويم العبري، كما أفادت بأنها بتصرفها الناعم هذا تنقل رسالة سياسية هامة إلى العالم أجمع في ظل ازدياد التصريحات العالمية ومنها الأمريكية، التي لا تعترف أن القدس المحتلة تحت سيطرة إسرائيل، ويجب أن تكون عاصمتها الأبدية.

"ريجيف" لجأت في تنفيذ فكرة فستانها إلى مصمم الأزياء الإسرائيلي أفيعاد هرمان، الذي عبر عن سروره بما يعتبره فرصة للاحتفال بـ 50 عامًا على احتلال القدس عن طريق عمل فني.

على الجانب الآخر اشتعلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي العربية بالغضب من تصرف الوزيرة الصهيونية، وراح بعض النشطاء يستخدم برامج الفوتو شوب لإعادة تصميم الفستان مع استبدال صورة القدس المطبوعة عليه بصور أخرى توثق إحدى جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

فتارّة أعاد النشطاء نشر صورة الوزيرة مرتدية فستانها بعدما ذيّلوه بصورة عجوز فلسطينية ترفع كفيها شاكية إلى السماء وهي تتوسط ركام منزلها الذي دمره الطيران الإسرائيلي.



وتارة أخرى أعادوا نشر الفستان مطبوع عليه صور لغارات الطيران الإسرائيلي التي تستهدف المدنيين وألسنة اللهب والدخان تتطاير من المنازل مخلفّة دمار رهيب، وصاحبت مجموعة الصور المعدلّة هذه على موقع تويتر هاشتاج "الوجه الحقيقي لكم".











تعليقات