أبو العنين سرق أرض هليوبوليس الجديدة : لا تشترو في كومباوند الحرام

الاحد 4 يونيه 2017   9:00:30 م - عدد القراء 430

أبو العنين سرق أرض هليوبوليس الجديدة : لا تشترو في كومباوند الحرام




نقلا بالحرف الواحد عن الشروق المصرية



رفض التسوية الودية بين «أبو العينين» و«مصر الجديدة» حول تعدى رجل الأعمال على 280 فدانًا من أرض الشركة



كتبت ــ عفاف عمار:



جهة سيادية ترفض التوسط لحل النزاع وتفضل اللجوء للقضاء

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» أن إحدى الجهات السيادية رفضت التوسط لحل النزاع القائم بين رجل الأعمال محمد أبو العينين وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، على 280 فدانا بمدينة هليوبوليس الجديدة.

وقالت مصادر مطلعة على النزاع القائم إن اللجنة التى تم تشكيلها بناء على توجيهات سيادية، قررت الاحتكام إلى القضاء لحل النزاع القائم، لتأكيد أحقية شركة مصر الجديدة فى الأرض محل النزاع.

وكشفت «مال وأعمال ــ الشروق» فى أعدادها السابقة عن مخاطبة رجل الأعمال محمد أبوالعينين، لمجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، للتظلم ضد شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير حول النزاع القائم بين الطرفين على 280 فدانا بمدينة هيليوبوليس الجديدة، الذى بدوره طالب إحدى الجهات السيادية التوسط لتسوية النزاع بين رجل الأعمال والشركة، تبعا لمصادر تحدثت لــ«مال واعمال».

أضافت أن وزارة الزراعة منحت رجل الأعمال عقد بملكية الأرض محل النزاع واعتبرها أرضا استصلاح، على الرغم من أن الوزارة لا تمتلك الحق فى التصرف فى هذه الأرض، لوجود حكم نهائى من المحكمة الادارية العليا، بملكية شركة مصر الجديدة لهذه الأرض، والتى قامت بالطعن على العقد.

وتعاقدت «مصر الجديدة للإسكان والتعمير» مع مكتب محاماة فى أكتوبر 2015، لإقامة دعوى قضائية ضد رجل الأعمال محمد أبوالعينين بتهمة التعدى على 280 فدانا مملوكة للشركة، بجانب دعوى أخرى ضد وزارة الداخلية ممثلة فى جهاز الأمن المركزى للتعدى على 3 ملايين متر من أرض الشركة شرق الطريق الدائرى.

وتطالب الشركة حاليا بالحصول على تعويض بارض بديلة عن قطعة الأرض المتنازع عليها مع وزارة الداخلية والتى قدمت ما يثبت ان الارض مسجلة باسم الوزارة، بينما حصلت أخيرا على حكم ابتدائى باسترداد 167 فدان فى هليوبوليس، وسبق أن تسلمت الشركة 140 فدانا تم التعدى عليها من أحد الأشخاص.

ورصد تقرير صادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات، اختلاف حجم التعديات على أراضى الشركة بمدينة هليوبوليس الجديدة، حيث قدرت وفقا للبيانات الصادرة عن الشئون القانونية للشركة طوال السنوات الماضية بنحو 787 فدان، فى حين أظهر الجرد الفعلى للأراض فى 30 يونية 2016، ان حجم تلك التعديات نحو 757 فدانا، فضلا عن اختلاف المساحات المتعدى عليها لكل متعدى بين المساحات الواردة بالجرد الفعلى والمساحات الواردة بالبيانات الصادرة عن الشئون القانونية بالشركة والمرفوع بموجبها دعاوى قضائية.

وقالت مصادر بالشركة، ان الجهاز المركزى للمحاسبات خاطب الشركة بضرورة، بحث تلك الفروق والموقف القانونى فى ضوء اختلاف المساحات المتعدى عليها فعليا عن المساحات المرفوعة بها دعاوى قضائية، واشارت إلى ان لجنة استرداد الأراضى برئاسة المهندس ابراهيم محلب، تقوم حاليا بحصر التعديات وفقا للمساحة الفعلية على الطبيعة .

وقالت المصادر إن الشركة خاطبت هيئة الطيران المدنى والحربى، لمعرفة الارتفاعات على أراضى شرق الطريق الدائرى، كما تم مخاطبة هيئة المساحة، للحصول على خريطة مساحية محدثة تشمل حيز امتياز الشركة وعلاقته بالطريق الدائرى لتحديد مساحة الارض بدقة .

كانت مصر الجديدة للإسكان والتعميير، توصلت لاتفاق مع شركة «ماجيك دريم» التى تتولى تطوير مشروع حديقة تطوير«الميرلاند» برعاية وزارة الدفاع، يقضى بأن يتم الانتهاء من تطوير المشروع نهاية أغسطس المقبل، حسب تصريحات هانى الديب رئيس مجلس ادارة الشركة فى وقت سابق، مضيفا ان الاتفاق يتضمن تنازل شركة مصر الجديدة عن الضمان البنكى لتكون وزارة الدفاع هى الضامنة للمستثمر.









تعليقات