قرارات دولية واسعه في مواجهة قطر

الاتنين 5 يونيه 2017   3:42:35 م - عدد القراء 1221

قرارات دولية واسعه في مواجهة قطر




استيقط العالم اليوم على زلزال قرارات مصر والبحرين والسعودية والإمارات واليمن والحكومة الليبية المؤقتة بقطع علاقاتها مع قطر، بعد سنوات من رعايتها لجماعات إرهابية، ودعمها مخططات إيران في المنطقة، وشقها الصف الخليجي والعربي.



وبجانب قرار قطع العلاقات جاءت قرارات أقوى وهي :



وزارة الطيران تعلن تعليق الرحلات الجوية بين مصر و قطر



أفاد باسم عبد الكريم المستشار الإعلامي لوزارة الطيران المدني بان الوزارة قد أصدرت قرارا بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر و قطر وغلق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية المسجلة بالطيران المدني القطري  سواء بالعبور او الهبوط  ويبدا العمل بهذا القرار اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 6/6/2017



الساعة الرابعة فجرا بالتوقيت العالمي الساعة السادسة صباحا بتوقيت القاهرة  والى اجل غير مسمى.



وياتى هذا القرار فى أعقاب إعلان حكومة جمهورية مصر العربية صباح اليوم قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر و قطر .



شركات الطيران الإماراتية توقف جميع رحلاتها من وإلى قطر بدءًا من الغد



علقت شركات الطيران الإماراتية جميع رحلاتها الجوية من وإلى قطر ابتداء من صباح غد، إلى حين إشعار آخر.



وقال متحدث باسم شركة الاتحاد للطيران في رسالة بالبريد الإلكتروني – بحسب cnbc –  إن آخر رحلة من أبوظبي إلى الدوحة ستغادر في الساعة 02:45 بالتوقيت المحلي غدا الثلاثاء، مشيرة إلى أن رحلاتها الجوية ستسير بشكل طبيعي اليوم الاثنين.



كما أعلنت شركة فلاي دبي للطيران الاقتصادي ومقرها دبي أنها ستعلق الرحلات من وإلى الدوحة اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، ولم تمض دقائق حتى اتخذت طيران الإمارات قراراً مشابهاً، فأعلنت تعليق رحلاتها المتوجهة والقادمة من قطر اعتباراً من يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر، ثم تبعتها العربية للطيران بتعليق جميع رحلاتها بين الشارقة والدوحة ابتداءً من يوم الثلاثاء.



هذا وعلقت الخطوط الجوية القطرية جميع رحلاتها إلى السعودية، وتأتي هذه الخطوة بعدما قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات مع قطر وأغلقت حدودها معها.



السعودية تمنع الطائرات القطرية من الهبوط في مطاراتها



أفادت قناة العربية، منذ قليل، في نبأ عاجل، أن هيئة الطيران المدني السعودية منعت جميع الطائرات القطرية من الهبوط في مطاراتها.



وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر يوم الاثنين، واتهموها بدعم “الإرهاب”.



وكانت شركات الطيران الإماراتية قررت وقف جميع رحلاتها من وإلى قطر، منذ غد، وحتى إشعار آخر.

 



أحمد الجار الله : أمريكا ستصدر قرار بتجميد أموال قيادات قطر



كشف الكاتب الصحفى أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية، ان وزارة الخزانة الامريكية بصدد تجميد ومراقبة أموال شخصيات قيادية قطرية، باعتبارها داعمه للارهاب.



وأكد الجار الله، عبر صفحته بموقع تويتر وكتب ” وزاره الخزانه الامريكيه ستصدر أمر بتجميد ومراقيه اموال شخصيات قطريه إعتباريه خصوصأ الداعمين للأرهاب بما فيهم شخصيات قياديه”.



كما أضاف ” ليبيا قطعت العلاقات مع قطر والحبل علي الجرار”..



إيران: قطع العلاقات مع قطر وإغلاق الحدود ليس حلا لأزمة الشرق الأوسط



قال مسؤول إيراني رفيع، اليوم الاثنين، إن قرار دول عربية قطع العلاقات مع قطر لن يساعد في إنهاء الأزمة في الشرق الأوسط – بحسب رويترز.



واتهمت السعودية والإمارات ومصر قطر بمساندة “الإرهاب” في أسوأ خلاف منذ سنوات بين بعض من أقوى الدول العربية.



وقال حميد أبو طالبي مساعد الشؤون السياسية بمكتب الرئيس حسن روحاني على تويتر يوم الاثنين :”عهد قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود… ليس وسيلة لحل الأزمة… كما قلت من قبل لن يسفر العدوان والاحتلال إلا عن عدم الاستقرار”.

 



مصدر روسي: موسكو ليست قلقة بشأن النفط في ظل الخلافات مع قطر

 



قال مصدر روسي مطلع لرويترز،  اليوم الاثنين، إن موسكو لا ترى سببا للقلق على صعيد الطاقة بعد قرار عدد من الدول العربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن دول أوبك تعاونت في الماضي رغم نشوب خلافات دبلوماسية.



وقطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع قطر اليوم الاثنين واتهمتها بدعم “الإرهاب” في أشد خلاف منذ سنوات بين تلك الدول، وتابع المصدر أن موسكو تخطط لمناقشة الوضع المتعلق بقطر في اجتماع لجنة المراقبة المشتركة بين أوبك والمنتجين المستقلين.

 



أمريكا: قطع العلاقات مع قطر لن يؤثر على محاربة الإرهاب

 



قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون‭‭‭ ‬‬‬ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، اليوم الاثنين، إنهما لا يتوقعان أن يؤثر قرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع قطر على محاربة “الإرهاب” لكنهما حثا الجانبين على حل خلافاتهما.



وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر يوم الاثنين واتهمتها بدعم “الإرهاب” في شقاق لم يسبق له مثيل بين أهم أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي.



وتصعد الخطوة المنسقة بشكل كبير الخلاف بشأن دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين وتضيف اتهامات بأن الدوحة تدعم أجندة إيران.



وقال تيلرسون للصحفيين في سيدني، بحسب رويترز،  بعد اجتماعات بين وزراء الدفاع والخارجية في الولايات المتحدة واستراليا “لا أتوقع أن يؤثر هذا كثيرا، أو على الإطلاق، في الحرب الموحدة على الإرهاب في المنطقة أو عالميا”.



وجاء قرار قطع العلاقات في لحظة حرجة للمعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وقالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية يوم السبت إنها تتوقع أن تبدأ قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة خلال أيام عملية استعادة مدينة الرقة معقل التنظيم المتشدد في سوريا.



وتطوق قوات سوريا الديمقراطية وهي تحالف من مقاتلين عرب وأكراد الرقة منذ نوفمبر تشرين الثاني في عملية متعددة المراحل لطرد الدولة الإسلامية من الرقة حيث تخطط لشن هجمات في الخارج.



وحث تيلرسون دول مجلس التعاون الخليجي على حل خلافاتها وقال إن واشنطن ترغب في المساعدة في ذلك..

 



“التعاون الإسلامي”: الإرهاب والتطرف يهددان السلم والأمن الدوليين

 



حذرت منظمة التعاون الإسلامي، التي تتخذ من جدة مقرا لها, اليوم الأحد, من أن الإرهاب والتطرف أصبحا يمثلان خطرا كبيرا على كافة الدول الأعضاء وعلى السلم والأمن الدوليين، معربة في هذا الصدد عن إدانتها الشديدة للهجوم الجبان الذي نفذ على جسر (لندن بريدج) وسوق (بارو ماركت) المجاور له أمس السبت, مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص أبرياء على الأقل وإصابة آخرين.



وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، في بيان حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، عن صدمته وحزنه إزاء هذا العمل الشنيع الذي يتنافى مع حرمة النفس البشرية والإنسانية أجمع، مؤكدا على الموقف المبدئي للمنظمة الذي ينبذ الإرهاب بكافة صوره وأشكاله.



وقدم العثيمين خالص التعازي لأسر الضحايا ولحكومة وشعب المملكة المتحدة لما لحق من خسارة مأساوية في الأرواح.. معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.



وعلى صعيد متصل، أدانت المنظمة الهجوم الانتحاري الذي وقع يوم الجمعة الماضي بمدينة كولوفاتا في أقصى شمال الكاميرون والذي أدى إلى مقتل تسعة أشخاص وجرح أكثر من ثلاثين آخرين, والذي نفذته عناصر تابعة لمنظمة بوكو حرام الإرهابية.. معربة عن انزعاجها من تكرار العمليات الإرهابية في هذه المنطقة.. مؤكدة تضامنها مع حكومة الكاميرون في مكافحتها للإرهاب .



مصدر دبلوماسي: أزمة قطر "خطيرة".. و"الجامعة العربية" تهيب بكافة الأطراف "ضبط النفس"

 



قال مصدر دبلوماسي من داخل الجامعة العربية، إنه على الرغم من خطورة الأزمة الأخيرة بين قطر وبعض الدول الدول العربية وخصوصا الخليجية، فإنه من غير المنتظر أن تتخذ الجامعة العربية موقفا حاسما ضد الدوحة باعتبارها كيانا عربيا إقليميا، وقطر جزء منه ولا يمكنها أن تنحاز لطرف على حساب الآخر.



وأكد المصدر، أن موقف الجامعة العربية لن يخرج عن الصيغة النمطية المعهودة التي ستكون دعوة لجميع الأطراف بالالتزام بحسن الجوار والتأكيد على مكافحة الإرهاب ومواجهة التنظيمات المتطرفة.



وكانت أزمة بين الإمارات وقطر والسعودية ألقت بظلالها على العلاقات العربية العربية، على خلفية تورط الدوحة في دعم جماعات تعمل خارج سياق الأنظمة الرسمية وتنفذ أجندات غير وطنية، ومنها جماعة الإخوان المسلمين، بالإضافة إلى موقف قطر من الحرب اليمنية، والذي لا يمكن قراءته بمعزل عن العلاقات الإيرانية القطرية، حيث كانت الدوحة دائما موضع شك في ما يخص علاقتها بالحوثيين ودعمها لهم.



مراقبون لفتوا إلى أن التوجهات القطرية ناحية الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ليست إيجابية، على خلفية موقف الدوحة من تعيين أبو الغيط كأمين عام للجامعة االعربية العام الماضي، وهو ما يجعل من الموضوع أكثر حساسية، ويحتاج إلى قدر أكبر من البطء والتأني قبل اتخاذ قرارات.

من ناحيته رفض السفير فاضل جواد، الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية التعليق على الموضوع، لافتا إلى اجتماع يعقد الآن داخل الجامعة العربية على مستوى المندوبين، وأن الأمر متروك للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط.


 



تركيا تدعو إلى الحوار وتعرض المساعدة لحل الخلاف بين قطر ودول خليجية

 



دعت تركيا التي تقيم علاقات وثيقة مع دول الخليج الإثنين، إلى الحوار، وأبدت استعدادها للمساهمة في حل الخلاف بين قطر ودول خليجية، ومصر قطعت علاقاتها مع الدوحة لاتهامها بدعم "الإرهاب".





وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو خلال مؤتمر صحفي في أنقرة "يمكن أن تحصل مشكلات بين الدول، لكن يجب أن يتواصل الحوار"، مضيًفا "بالتأكيد، سنقدم أي شكل من أشكال الدعم لكي يعود الوضع إلى طبيعته".



الصين تحث الدول العربية على الحفاظ على وحدتها بعد قرار قطع العلاقات مع قطر

 



حثت الصين اليوم الإثنين الدول العربية على الحفاظ على وحدتها وترابطها، لتحقيق الاستقرار والسلام فى الشرق الأوسط، وذلك عقب قرار مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر فى ظل إصرارها على التدخل فى شئونهم الداخلية ودعم التنظيمات الإرهابية.



وفى تصريح لها ردًا على سؤال لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط ببكين خلال مؤتمر صحفى بمقر وزارة الخارجية الصينية حول التطورات الأخيرة فى المنطقة العربية، قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشان يينغ: "إن الصين تابعت قرار الدول الأربع قطع العلاقات مع قطر وأنها تأمل في أن تستطيع البلدان العربية تجاوز خلافاتها والتوصل إلى تسوية لأي نزاعات فيما بينها".



كانت مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والبحرين أعلنت قرارها بقطع العلاقات مع قطر فى وقت مبكر اليوم.



وأصدرت الخارجية المصرية بيانًا قالت فيه إن قرارها باتخاذ تلك الخطوة جاء فى ظل إصرار الحكم القطرى على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية فى عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر.



وأضاف البيان أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية جاء كذلك بسبب ترويج قطر لفكر تنظيم القاعدة وداعش، ودعم العمليات الإرهابية فى سيناء، فضلا عن إصرارها على التدخل فى الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومى العربى وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الأمة العربية ومصالحها.



العراق يدعو إلى مؤتمر لاحتواء الأزمة الخليجية

 



دعا نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، اليوم الاثنين، إلى عقد “حوار حقيقي” بين قطر من جهة والدول التي قطعت علاقاتها معها، اليوم، وعلى رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لاحتواء الأزمة.



 وقال علاوي، في بيان صحفي، إن “الحكمة والعقل يدعوان إلى عقد مؤتمر حوار حقيقي يضع النقاط على الحروف، خاصة أنه لم تمض على القمة العربية التي انعقدت في الأردن سوى أسابيع قليلة”.



وحذر علاوي، من أن تداعيات الأزمة الجديدة في الخليج العربي “قد تدمر ما بقي في المنطقة، وستؤثر سلبا على عدة بلدان بينها العراق”.  وأضاف أنه “من المؤسف حقا أن تتراجع الأوضاع العربية إلى الحد الخطير الحالي”.



 وتابع، أن “هذه التداعيات الخطيرة تؤثر سلباً على القضية الفلسطينية والعراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان ومصر والأردن، ومن غير المعقول أن تصل الأحوال إلى ما وصلت إليه”.



 وناشد نائب رئيس جمهورية العراق، كل القادة العرب من “أجل العمل الجاد لإيقاف جميع التداعيات، وعقد حوار عربي يضع الحقائق ومستقبل الشعوب في مقدمة أولوياته”.  كما دعا علاوي جامعة الدول العربية إلى أن “تلعب دوراً رائداً ومتميزاً قبل أن تفقد السبب في وجودها أصلاً”.



وختم علاوي، بالقول، إن “أعداء العرب من إرهابيين وقوى طامعة لن تتوقف ما لم يتحقق التضامن العربي وبسرعة”.



وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر اليوم، واتهمتها بدعم “الإرهاب” في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.



جزر المالديف تقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

 



قررت جزر المالديف، اليوم الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وذلك بعد اتخاذ كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وحكومة شرق ليبيا قرارات مماثلة.



وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أعلنت 5 دول، هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن بالإضافة إلى حكومة شرق ليبيا، قطع علاقاتها الدبلوماسية  مع قطر، وأخذت قرارات متفرقة بشأن منع سفر مواطنيها إلى قطر، وإغلاق المجال البحري والجوي أمام الطائرات والبواخر القطرية.



ووفقا لهذه الدول فإن قطر تعمل على دعم جماعات متطرفة عدة، كما تؤيد إيران في مواجهة دول الخليج، وتعمل على زعزعة أمن هذه الدول وتحريض بعض المواطنين على حكوماتهم، مثلما يحدث في البحرين.



هاشتاج  "قطع العلاقات مع قطر" يتصدر تويتر عالميا



تصدر هاشتاج "قطع العلاقات مع قطر" قائمة الوسوم الأكثر تداولا على مستوى العالم، بعدد تغريدات تجاوزت 900 ألف تغريدة، حتى عصر الاثنين.



واستخدم الوسم على نطاق واسع عقب إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، لتدخلها في الشؤون الداخلية، ودعم الإرهاب.



وكانت وكالة أنباء البحرين نشرت، على موقعها الإلكتروني، بيانا أعلنت فيه قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، محددة أسبابها وإجراءاتها، وتبعتها السعودية ثم مصر والإمارات واليمن والحكومة الليبية المؤقتة وجمهورية المالديف.



وبدأت وزارة الخارجية السعودية استخدام وسم "قطع العلاقات مع قطر"، على نطاق واسع، مصحوبا بسلسلة تغريدات، شرحت خلالها الإجراءات المتبعة بشأن قطع العلاقات.



وتفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع الوسم، بمشاركة واسعة من شخصيات عربية عامة، مدافعين عن القرار الذي اتخذ بشأن قطع العلاقات مع قطر لدعمها الإرهاب والمتمردين الحوثيين، وعدم التزامها بالسياسيات الخليجية.







تعليقات