ثلاثون فكرة للرئيس وشباب المحافظات فى مؤتمر اليوم الكامل

الاربعاء 7 يونيه 2017   5:55:41 م - عدد القراء 1914

ثلاثون فكرة للرئيس وشباب المحافظات فى مؤتمر اليوم الكامل



يبدو إن مؤتمر الشباب الذي يعقده اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي تحول الي جسر لعشرات الأفكار من خارج الصندوق .. أفكار طازجة وهامة وقابلة للتنفيذ ، بدون تكاليف كبيرة .. 

المؤتمر أنتظم اليوم لمراجعة حملة إزالة التعديات علي أراضي الدولة ، وإسترداد ملكية الدولة من اللصوص والحرامية .. 

بدأ المؤتمر أعماله الساعة العاشرة تقريبا . وحتي الإستراحة لأداء صلاة الظهر تجمعت عشرين فكرة جديدة . 

أولا : الأرض التي تم إستردادها ، تظل في ولاية المحافظة ، وتحت حراسة قوة التنفيذ التي إستردتها . 

ثانيا : علي وزير الإسكان ، إلا يطرح أراضي المباني المستردة للبيع . بل علي الوزير أن يعيد تخطيطها ، وإستثمارها في مجمعات سكنية منظمة وغير عشوائية بشوارعها وخدماتها : مدرسة ومستوصف ونادي . 

ثالثا : عودة مزرعة الجبل الأصفر بالقليوبية الي سيادة الدولة ومساحتها ١٨٠٠ فدان . مزرعة الجبل الأصفر ، كان لها شهرة خاصة ، في عصر جمال عبد الناصر . كانت مزرعة منتجه للفواكة ، والخضروات ، وكانت الدولة تقيم لها مزادا سنويا ، لبيع المحصول . ويتنافس عليها أساطير تجار الخضروات والفواكة ( إتفرجوا علي فيلم الفتوة بطولة فريد شوقي ) ، الذي يعكس حجم وأهمية مزادات مزارع الدولة . 

رابعا : ماتم إسترداده من الأرض سيعود لكل أجيال المصريين . إنها ثروتهم ومن حقهم ، ولا يجب أن يفرطوا فيها . وتقرر تخصيص من ١٥٪ الي ٢٠٪ من عائدات الأراضي المستردة لحساب كل محافظة ، حتي تخصصها لتحسين الخدمات .. 

خامسا : كشفت محافظ البحيرة المهندسة نادية عبده ، أن الأرض الزراعية ، تعود بالملايين علي حائزيها ، بخلاف مايشاع أن المزراعين يخسرون ، وأن الإستثمار الزراعي خسارة غير محدودة . وقدمت الدليل علي ذلك . قالت كان هناك مزرعة مساحتها ١٣٠ فدان . وهي مزرعة منتجه ، إلا أن المتعدي علي الأرض ، رفض رفضا قاطعا أن يدفع مليما واحدا ثمنا لهذه الأرض رغم المطالبات المتعددة . وإضرت المحافظة الي وضع يدها علي المزرعة ، وعرض إنتاجها للبيع في مزاد عام . الحصيلة ٦٠٠ الف جنيه مصري .. 

سادسا : هناك ٦ شركات تستحوز في البحيرة علي ٣٧ الف فدان ، تزرع منها ٢٤ الفا . وتركت الباقي بدون زراعة . كما أن ماستحوزت عليه من آراض لم تدفع قيمته .. تعليمات الرئيس بوضوح . إسترداد الأرض غير المزروعة فورا . وتنبيه الشركة بضرورة تحضير « شنط الفلوس » لسداد الثمن ، أو ترك الأرض . لن نترك شبرا واحدا دون ثمن . 

سابعا : نظرا للطبيعة الخاصة لوادي النطرون حيث تتجمع الأديرة المسيحية ، فإن إحد الشباب إقترح بناء مدينة سكنيه للإيجار للمواطنين الذين يتوجهون لزيارة الأديرة والإقامة أياما في حضن المواقع المقدسة . 

ثامنا : مدينة رشيد لها مستقبل كبير ، نظرا لقربها الشديد من مواقع التنقيب البحري عن البترول والغاز . وفي مواجهة المدينة مباشرة يوجد عدد من الأبار . والمدينة للأسف غير جاهزة لإستيعاب حركة شركات البترول والغاز . ولهذا إقترح الشباب فصل المدينة عن محافظة البحيرة ، وتخصيص مجلس أعلي لها علي غرار مدينة الأقصر قبل أن تتحول الي محافظة . مجلس أعلي رشيد مسؤول عن تطوير المدينة بالتنظيم والتصميم والذي يليق أن تكون عاصمة صناعة البترول . 

تاسعا : تم إسترداد مليون متر مباني في رشيد . وزعت علي النحو التالي : إقامة منطقة صناعية . تخصيص مساحة من الأرض لشركة صينية لإنتاج الورق من قش الأرز . ويخصص جزء آخر لإقامة مدينة سكنية تضم الف وحدة . وإقترح الرئيس أن تضم المدينة الفي وحدة . وعرض جرء من خذه المدينة لنقل سكان العشوائيات ، وإعادة إستثمار أرض العشوائيات من جديد . وبهذه الطريقة تتمكن المدنية من إعادة التصميم والتنظيم . 

عاشرا : فرض الأسعار التحكمية في السوق ، ليس مجديا وليس ممكنا . البديل هو زيادة عرض السلع والخدمات . بالنسبة للمنتجات الزراعية والغذائية ، فإن مشروع الحكومة لإقامة مليون ونصف مليون صوبة زراعية ، سوف تلعب دورا حاكما في تحديد الأسعار . وتخفيضها ، وإتاحتها لجميع المستويات .. 

حادي عشر : علي أجهزة الإعلام أن تنتج رسالة إعلامية محترمة وجاذبه تصل الي كل البيوت وكل السكان يكون مضمونها أن حملة إزالة التعديات ، هي لحساب كل المصريين ، ولصالح كل المصريين ، حتي وإن تم فيها بعض الإخطاء 

ثانى عشر - لفت الرئيس الى أهمية الاهتمام بالترفيه الرخيص والمتاح فى كل محافظة ساحلية من خلال انشاء كورنيش وشواطئ شبيهة بشواطئ الاسكندرية لتكون متنفسا للمواطنين قريبة منهم ولا يحتاجون الى السفر لمصايف أخرى .

ثالث عشر - إجراء مشاورات مع أجهزة الدولة حول تقنين وتوحيد حدود الارتفاعات على السواحل بعد شكوى محافظةالبحيرة من توافر اراضى ممتازة للاستثمار لكن تكمن المشكلة ان الارتفاعات المتاحة هناك تساوى صفر 

رابع عشر - تقدمت احدى الشابات بمقترح لتحويل جزء من الأراضى المستردة فى المحافظات لإنشاء محطات للطاقة الشمسية اسهاما فى دعم البيئة النظيفة ولتوفير موارد طاقه متجددة للمحافظة .

خامس عشر - وجه الرئيس الى اهمية الاستفادة واتاحة فرصة العمل للعاملين بالتنقيب عن الذهب دون المساس بحق الدولة ، مضيفا ان مناجم الذهب في البحر الأحمر وفرت فرص عمل عديدة ويجب مراعاة ذلك في أوضاع المخالفين بها .

سادس عشر - دراسة أوضاع 36 الف فدان فى مدينة العاشر من رمضان تم التعدى عليهم من خلال تحويلهم من نشاط زراعى الى استزراع سمكى ، خاصة بعد دراسة اثبتت ان نسبة الملوحة فى الارض تشهد ارتفاع كبير يجعل زراعة الأرض امر مستحيل . لكن هذه المساحة وهذه المشروعات لا تعترف بها هيئة إستطلاح الأراضي ولا هيئة الثروة السمكية .. سيتم الغاء ولاية استصلاح الأراضي وإنتقال الولاية للثروة السمكية تمهيدا لتقنين الأوضاع ورد الحقوق المالية للدولة . 



سابع عشر - اقتراح بربط خط سكة حديد  بين بلبيس والعاشر من رمضان لتقليل استهلاك الطرق البرية التى تتلف خلال شهور قليلة بسبب الحمولات الثقيلة التى تعبر يوميا من الشرقية للعاشر من رمضان



ثامن عشر -  مدينة العاشر من رمضان مرشحه لتوسعات هائلة خلال الفترة المقبلة . سوف تتصل بقطار لنقل الخامات والمنتجات الي المواني ، ونقل الركاب . سوف يجري توسيع مشروعات الإسكان الإجتماعي لتشجيع مواطني الشرقية الذين يعلمون في المدينة بالإستقرار بها . سوف تقترح وزارة الإسكان علي رجال الأعمال ، بناء مساكن للعاملين ، بنظام خاص لترتيب السداد . وتقرر رفع كفاءة المستشفي هناك ، لتكون مستشفي عام وجامعي في نفس الوقت بتكلفة ١٦٠ مليون جنيه . لا تندهش إذا إصبحت مدينة مليونية خلال أقل من خمس سنوات .



تاسع عشر - تقدم شاب بتساءل بغاية الاهمية حول دور الدراما التليفزيونية فى توفير بيئة حاضنة للإرهاب ، وان ما يتم تقديمه على الشاشات هو امر شديد الاحباط ، ودعا الدولة لاستعادة دورها فى مجال الاعلام للحفاظ على الذوق العام .  إنتظروا تطورا علي هذه الساحة . 



عشرون - خسرنا السيطرة علي البحيرات المصرية ، لكننا سوف نستردها من جديد . التكلفة عالية جدا . البحيرات ملوثة تلوثا شديدا بمصارف الصرف الصحي والصناعي والزراعي. يضاف الي ذلك أن الأهالي جففوا مساحات من البحيرات وأقاموا مباني عليها . وهناك مناطق يسيطر عليها البلطجية .. الخبر اليقين أن الحكومة بدأت بتطهير الجزء الذي يطل علي محافظة الدقهليه . والمخطط العام تطهير البحيرة من المصارف وتطهير البواغيز التي تسمح بدخول المياة المالحة ، وإعادة تنشيط الدورة السمكية . وبناء كورنيش ، وأماكن للرزق . لكن التكلفة عالية جدا كما يقول اللواء كامل الوزير : ٥٠ مليار جنيه بس . 



حادي وعشرين مشروعات الشباب والمنتجات التراثية ، في حاجة الي تسويق ومعارض بيع . تم إقتراح تشكيل لجنة من المحافظات التي تساهم في هذه المنتجات ، للتنسيق بين المحافظات المختلفة لإقامة مراكز تسويق أو معارض . ووعد الرئيس بزيارة المعرض العام لهذه المنتجات . 

ثانى وعشرين :  إقترحت إحدي الشابات المشاركات في المؤتمر مصادرة أي أرض زراعية يتم الإعتداء عليها والبناء فوقها .. 

ثالث وعشرين : صفق المؤتمر كثيرا لإقتراح أن تتولي كل محافظة رفع الهدم الناتج علي إزالة الإعتداء علي أراضي الدولة ، وعدم الإنتظار الي قيام المعتدي بهذا العمل . علي المحافظة أن ترفع ثم تتصرف مع المعتدين فيما بعد . 

رابع وعشرين : أعلن شباب سينا الشمالية عن تشكيل فريق تطوعي للتوعية بين المواطنين ، حول قانون حماية ملكية الدولة لأراضيها وأصولها المالية ، والإخطاء التي يرتبكها المواطنين بالسكوت عن أي إعتداء . 

خامس وعشرين : هذا المؤتمر وضع حدا نهائيا للإدعاءات التي ظهرت في الظهير الصحراوي لمحافظات الصعيد . كان أحدهم أو بعضهم يدعي ملكيته للأرض الصحراوية من المنيا حتي حدود ليبيا . هذا الإدعاء تم كسره ، ولن يتكرر مهما كانت الظروف . 

سادس وعشرين : فتاة من المنيا أثارت لغطا شديدا علي مساحة أرض تدعي زهراء ملوي … يبدو أن هناك لهو خفي إستولي علي الأرض لحسابه .. التفت الرئيس الي هذه الفتاة قائلا « لازم نعرف إيه الحكاية » .. 

سابع وعشرين: شباب سوهاج طلبوا من الرئيس إدراج مشروعات إستصلاح الأراضي ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة . وهناك توجه للإستجابه لذلك خاصة مايتعلق بمشروعات المليون ونصف مليون فدان . 

ثامن وعشرين : سيتم خلال ساعات ترسية الأراضي المخصصة لأهالي قرية المراشدة . وسوف تدفع القوات المسلحة قيمة الأرض . وسوف يتسلم نحو ٩٢٥ مواطن نحو الف فدان وشوية بواقع ٢.٥ فدان لكل مواطن . هذه العملية تكشف أن قيمة الأرض الزراعية أصبحت عالية جدا . الفدان بخمسين الف جنيه في قرية المراشدة .. هذا سعر التكلفة الحكومية . أما التكلفة السوقية فحدث ولا حرج . 

تاسع وعشرين: أعلن الرئيس أن مجموعات من المصريين سرقت ٥٠٠ كيلو سكة حديد ، هي جزء من قطار منجم أبو طرطور الي القصير . وسوف يجري إعادة تركيب الخط لتسهيل عملية تصدير الفوسفات مرة أخري . 

ثلاثون : أهالي العريش يطالبون المصريين بزيارتها . قال أحد الشباب إننا نعيش هناك . والحياة مستمرة . وهناك مشروعات كبري جاري تنفيذها من بينها مستشففي العريش العام . ومستشفي في بير العبد ومستشفي في نخل ومنطقة صناعية في بير العبد . 

وسوق تجاري مع المحافظ ، ومنطقة للحرفيين . ومجزر آلي ومحطتان لتحلية المياة بطاقة عشرة الاف متر يوميا . 








تعليقات