شوفوا الامانة: سعوديون أعادوا 1.5 مليار ريال الى الخزانة

الجمعة 16 يونيه 2017   11:59:42 ص - عدد القراء 133

شوفوا الامانة: سعوديون أعادوا  1.5 مليار ريال الى الخزانة




أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمنح مكافأة مالية تبلغ نحو سبعة آلاف دولار لكل موظف في فريق حكومي تمكن من إعادة مبلغ مالي كبير تجاوز الـ 1.5 مليار ريال (أكثر من 400 مليون دولار) للخزينة العامة قبل صرفه بشكل غير قانوني.



واستطاع فريق حكومي مؤلف من 245 موظفاً يعملون في ديوان المراقبة العامة اكتشاف صرف مبالغ كبيرة من قبل عدد من الجهات الحكومية أو الالتزام بصرفها دون سند نظامي، ليتم استرداد تلك المبالغ لصالح خزينة الدولة.



وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” إن الملك سلمان أمر بصرف نحو 6.5 مليون ريال (1.7 مليون دولار) كمكافأة تشجيعية لموظفي الديوان الـ 245 لاجتهادهم ويقظتهم خلال العام المالي الماضي، ما يعني أن كل واحد منهم سيحصل على نحو 26.5 ألف ريال (نحو  7 آلاف دولار).



ويعمل ديوان المراقبة العامة الحكومي على المراجعة المالية والرقابة على أداء عدد من الوزارات والهيئات الحكومية، ورفع دعاوى على الجهات المشمولة برقابته أمام ديوان المظالم والمتعلقة بالمال العام.



وينص نظام ديوان المراقبة العامة على صرف مكافأة تشجيعية لموظفي الديوان الذين يؤدي اجتهادهم إلى توفير مبالغ ضخمة للخزينة العامة أو إنقاذ كمية كبيرة من أموال الدولة من خطر محقق.



ولم يكشف الديوان عن الجهات الحكومية التي تورطت بمحاولة صرف تلك المبالغ الكبيرة قبل أن يكشفها موظفو الديوان، فيما تحاط القضايا التي تواجهها تلك الجهات الحكومية أمام ديوان المظالم بسرية لحين صدور أحكام نهائية فيها.







تعليقات