مؤسسة أمريكية تشيد باستثمارات عُمان في قطاع التشييد والبناء

الاحد 18 يونيه 2017   4:28:31 م - عدد القراء 94

مؤسسة أمريكية تشيد باستثمارات عُمان في قطاع التشييد والبناء




أكد تقرير مؤسسة ريسيرش أوربس «Orbis Research» الأمريكية وهي مؤسسة بحثية تتخذ من مدينة دالاس بولاية تكساس مقرا لها أن قيمة قطاع البناء والتشييد في سلطنة عُمان سوف تصل إلى نحو 20 مليار دولار عام 2021 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ نحو 10%.



وأشار التقرير الأمريكي إلى أن قطاع البناء والتشييد في سلطنة عُمان قد ارتفع من 4.9 مليار دولار في عام 2013 إلى 5.2 مليار دولار في عام 2014 ثم إلى 5.6 مليار دولار في عام 2015 فيما ينمو الآن بوتيرة متسارعة.



كما أكد التقرير أن سلطنة عُمان تستهدف تنويع اقتصادها وتتطلع إلى قطاعات أخرى بجانب الهيدروكربونات مثل النقل والسياحة والعقارات بما يعزز من خطط التنويع.



وأضاف التقرير أن استثمارات الحكومة العُمانية في قطاعات مثل السكك الحديدية والبيئة والبنية الأساسية البحرية والتنمية الشاملة للسياحة والنقل يؤدي بدوره إلى إنعاش قطاع التشييد، علاوة على أن الخطط الخاصة بشبكات السكك الحديدية الوطنية الجديدة تسير بخطى كاملة، لا سيما مع اقتراب المرحلة الأولى التي تربط بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة من الاكتمال.



ومن جانب آخر يؤكد محللون أن ارتفاع معدل النمو السكاني في سلطنة عُمان يعد فرصة لانتعاش قطاع العقارات حيث يكون هناك نمو في الطلب على الشقق السكنية والوحدات العائلية والمجمعات السكنية المسورة والمكاتب وغيرها.



علاوة على ذلك تستثمر الحكومة العُمانية بشكل كبير في التنمية السياحية، الأمر الذي أدي إلى ضخ استثمارات ضخمة في مجال البناء والفنادق بجانب الاستثمار في مجال الرعاية الصحية حيث خصصت الحكومة أكثر من ملياري دولار لبناء مجمعات المدن الطبية.







تعليقات