هيئة المجتمعات تحدد 816 جنية للمتر بالحزام الاخضر و3 طرق للسداد

الاتنين 19 يونيه 2017   5:45:09 م - عدد القراء 554

هيئة المجتمعات تحدد 816 جنية للمتر بالحزام الاخضر و3 طرق للسداد




بدأت إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وضع الرتوش الأخيرة على تقنين أراضي الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر، والتي سبق إلغاء تخصيصها لشركة 6 أكتوبر الزراعية بمساحة 12494 فدانا، وتقدم المتعاملون على هذه الأراضي بمستنداتهم لجهاز المدينة.





وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قد قدمت تسهيلات كبيرة لتوصيل المرافق إلى المشروع من مياه الشرب، والرى، والكهرباء، والتليفون، ليتمكن أصحاب الأراضى من الإقامة فيها.





لكن تحول المشروع إلى عمليات سطو واسعة على أراضي الدولة، تورط فيها مسئولون سابقون، استغلوا سلطاتهم في أعمال غير قانونية، أضاعت مليارات الجنيهات على الدولة، ومنحت رجال أعمال ووزراء سابقين وشخصيات مشهورة، أراض واسعة، بأسعار لم تتعدى الجنيه للمتر الواحد.





وقد حددت وزارة الإسكان 3 طرق لسداد الرسوم التي تم إقراراها لتقنين أراضى الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر.



الاول: السداد الفورى



الثاني: التقسيط بواقع 25% مقدم، ويسدد الباقى على أقساط سنوية لمدة 3 سنوات بدون فوائد، ويمكن سداد 15% مقدم، و3 سنوات سماح، والباقى على 7 أقساط سنوية محملة بالأعباء



الثالث: سداد عينى بالتنازل للهيئة عن 50% من مساحة قطعة الأرض مقابل إعْفَائه من علاوة تغيير النشاط، وتوصيل كل المرافق، ويمكن تجميع المساحات للاستفادة من أعمال التنمية العمرانية، طبقا للضوابط الموضوعة بالهيئة.





وقال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن آلية التعامل على النحو التالي:



تبلغ قيمة العلاوة المستحقة لتغيير النشاط من أراضي استصلاح زراعي إلى نشاط 

سكني فقط، شاملة المرافق الرئيسية، على حدود إجمالي المساحة (12494 فداناً) بواقع 435/م2.





بالإضافة إلى شبكات المرافق الداخلية بواقع 381ج/م2( الاجمالى 816 جنية للمتر المربع ) ولا تزيد النسبة البنائية عن 15% من كامل مساحة 12494 فداناً، وتم تحديد السعر، على أساس أن النسبة البنائية 15% من كامل مساحة (12494 فداناً)، وأن توصيل المرافق الداخلية لمساحات لا تقل عن 5 أفدنة.





وأوضح المهندس طارق السباعى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، أن الموافقة تضمنت الالتزام بالاشتراطات التالية:



تتم مراعاة نسب تميز كل قطعة طبقاً لموقعها، وسيتم إقرار علاوات للمخالفة في البناء (طبقاً للقانون وقت التنفيذ)، وكذلك المساحات التي لم تُثبت الجدية في الزراعة، ويجوز التعامل مع أكثر من مالك على مساحة لا تقل عن 100 فدان، مع تحديد الشكل القانوني للتعامل.





وأضاف: كمرحلة أولى، سيتم البدء في التعامل علي قطع الأراضي في الأحواض أرقام (7 – 8 – 9 – 10)، مشيراً إلى أن المتعاملين علي هذه الأحواض، عليهم التقدم لجهاز مدينة 6 أكتوبر للاطلاع على المخطط المقترح لهذه الأحواض، واستيفاء استمارة الرغبات لتحديد أسس التعامل، وذلك ابتداء من يوم الأحد الموافق 18/6/2017، وحتى يوم الخميس الموافق 20/7/2017، وسيتم 

الإعلان عن موعد التعامل مع باقي الأحواض تباعاً.



وأكد نائب رئيس الهيئة للشئون التجارية والعقارية، أن هذا الإجراء لا يعتبر تقنيناً للمخالفات، وأي أعمال أُقيمت بعد المعاينات ستتم إزالتها على حساب المخالف.







تعليقات