وزارة التربية الكويتية تحظر 16 مهنة علي الوافدين الجدد

الاحد 9 يوليو 2017   3:24:58 م - عدد القراء 109


وزارة التربية الكويتية تحظر 16 مهنة علي الوافدين الجدد



أكد مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية سعود الجويسر أن 16 مهنة يحظر على الوافدين العمل بها في وزارة التربية الكويتية.





وأوضح أن من ضمن المهن االـ16 التي يحظر على الوافد العمل بها “منسقا إداريا ومنسق توظيف ومنسق تدريب ومساعد منسق إداري معاملات وشؤون طلبة، إضافة إلى وظيفة محضر علوم”.



وضمن مقابلة خاصة مع صحيفة “الرأي” الكويتية، كشف الجويسر عن وجود 500 محضر علوم غير كويتي في الوزارة، قائلا: “ما يأتي للوزارة سنوياً من الكويتيين لا يتجاوز 50 خريجاً فقط، وهذه هي المشكلة الوحيدة التي نعانيها في التكويت لذا يقوم الديوان بتأجيل تكويتها في كل مرة”.



تكويت الوظائف..



ونوه المسؤول الكويتي إلى أن وزارة التربية تقوم بتوظيف 3700 إداري كويتي سنوياً معظمهم من الإناث، فيما أكد أن أعداد الوافدين في الـ15 مهنة المطلوب تكويتها لا يتجاوز 113 موظفاً وموظفة. ولفت الجويسر إلى وجود تخمة في الوظائف الإدارية في الوزارة، ضاربا مثلا على عدد الموظفين في منطقة الأحمدي التعليمية “26” ألفًا، ومبارك 23، وحولي والعاصمة يتراوح بين 15 ألفًا إلى 16 ألفًا.



وذكر أن آلية الترقي في الوزارة تتم عن طريق الأقدمية أو عن طريق الترقي الدوري للموظف مبيناً ترقية 22 ألف موظف وموظفة في الوزارة خلال 3 سنوات وذلك بسبب ارتفاع عدد الاستقالات في صفوف المعلمين الكويتيين. وفي ما يأتي تفاصيل اللقاء:



وكشف الجويسر عن الأعداد المطلوبة للمعلمين غير الكويتيين بنحو 655 معلماً ومعلمة، منوهاً إلى أنه يتم مخاطبة وزارة المالية وديوان الخدمة المدنية لإنشاء درجات وظيفية لغير الكويتيين في التخصصات الدراسية المطلوبة، وبناء عليه يقرران إما رفع الحظر عن درجات قديمة أو إنشاء درجات جديدة.



التعاقد مع وافدين..

وأكد المسؤول الكويتي أنه لم يتم التعاقد حتى اللحظة مع معلمين وافدين للتدريس العام الدراسي المقبل مبررا ذلك بأن التعاقدات الخارجية لم تصل بعد إلى الكويت، وبمجرد وصول المعلمين تبدأ إجراءات تعيينهم.



وأرجع الجويسر سبب زيادة رفع الحظر عن الدرجات الوظيفية للمعلمين خلال العام الحالي إلى “الإحلال الوظيفي” وأعداد الاستقالات المتزايدة في صفوف أعضاء الهيئة التعليمية.



وعن وظائف “غير محددي الجنسية” “البدون” والخليجيين، أكد الجويسر أنه  يتم توظيف “البدون” ضمن أعضاء الهيئة التعليمية في التخصصات المطلوبة والتقنيات التربوية والمكتبات والوظائف الهندسية. أما الخليجيون فيطبق عليهم ما يطبق على الوافدين مع منحهم الأفضلية في التعاقد، ويترتب عليها أفضلية لأبناء الكويتيات أو زوجات الكويتيين.







تعليقات