اقتصادية الشورى العُمانى تناقش ضريبة القيمة المضافة

الثلاثاء 11 يوليو 2017   4:29:45 م - عدد القراء 76


اقتصادية الشورى العُمانى تناقش ضريبة القيمة المضافة



ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح اليوم مشروعي الاتفاقيتين الموحدتين لضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.



وفي هذا الإطار، استعرضت اللجنة ورقة عمل حول ضريبة القيمة المضافة تناولت خلالها مفهوم القيمة المضافة، وأسباب لجوء عدد من دول العالم لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، مزايا وعيوب القيمة المضافة.





جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث والعشرون لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م من الفترة الثامنة للمجلس (2015-2019م) برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد بن سالم مسن رئيس اللجنة وبحضور سعادة راشد بن أحمد الشامسي، نائب رئيس المجلس وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة.





وأوضحت اللجنة من خلال ورقة العمل إلى أنه لايزال مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون قيد الدراسة خاصة في ظل عدم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن آلية تطبيقها لأن الأمر يستلزم تطبيق الضريبة على مستوى المنطقة بدلا من تطبيقها في كل دولة على حدة في وقت مختلف وذلك للحد من عمليات التهريب وتقليص الضرر الذي قد يلحق بالقدرة التنافسية للاقتصاد.





من جانبهم قدم أصحاب السعادة ملاحظاتهم ومرئياتهم حول مشروعي الاتفاقيتين وتأثيرها المباشر وغير المباشر على الاقتصاد العماني.







تعليقات