بأمر النحاس باشا : الإذاعة لا تذيع القرآن من القصر الملكي في رمضان

الاحد 16 يوليو 2017   8:47:00 م - عدد القراء 12566


بأمر النحاس باشا : الإذاعة لا تذيع القرآن من القصر الملكي في رمضان



هذه واحدة من قصص المكايدة بين الملك فاروق ورئيس وزراءه مصطفي النحاس الذي جاء الي السلطة بأمر الإنجليز في ٤ فبراير ١٩٤٢ ..



يقول كريم ثابت باشا :



تعمدت هذه الحكومة أن تناوئ الملك وتضايقه, وكان الملك عاجزا عن إقالة النحاس طالما بقيت الحرب ، وبقي سير مايك لاميسون سفيرا لانجلترا في مصر .



وتعمد الوفد إغاظة الملك بأن منع الإذاعة من أن تذيع القرآن الكريم طوال شهر رمضان من قصر عابدين كما هي العادة السنوية, ولنتصور كيف تمنع الإذاعة القرآن من قصر الملك, وكان هذا معناه أن الإذاعة لا تذكر القصر ولا الملك إطلاقا.



نتيجة بحث الصور عن النحاس باشا القران الكريم



وفكر رجال السرايا ومعاونو الملك في الرد على تصرف الوفد, واهتدى رئيس الديوان الملكي أحمد حسنين باشا إلى أن يفاجئ الملك الجمهور أثناء إذاعة حفلة أم كلثوم,فيحييه هؤلاء وتضطر الإذاعة لنقل التصفيق للملك وتحيته والهتاف له, وهكذا فعل الملك, ورددت الإذاعة التصفيق للملك والإعجاب به, ونجحت مناورة القصر,وسعد الملك بذلك, وقرر في تلك الليلة أن ينعم على أم كلثوم بوسام الكمال من الطبقة . وغضبت بعض أميرات الأسرة العلوية أن تحصل ( هذه الفلاحة ) علي وسام الكمال ، بينما لا تحصل عليه الأميرات ..



نتيجة بحث الصور عن النحاس باشا القران الكريم



وكانت بالفعل أول فلاحة تنال هذا الوسام الذي أسسه الملك فؤاد. وكانت أم كلثوم لاتعرف شيئا عن التفاصيل الحقيقية لهذاالمنح, وإلا لما ارتكبت فيما بعد ما أغضب الملك.



فقد حدث بعد أربع سنوات من منح أم كلثوم نيشان الكمال أن نشرت إحدى المجلات صورة لأم كلثوم تجلس في فندقسان استيفانو على مائدة واحدة مع حرممصطفى النحاس رئيس الوزراء, زينبالوكيل وكان النحاس لا يزال العدو اللدود للملك..



نتيجة بحث الصور عن الإذاعة لا تذيع القرآن من القصر الملكي في رمضان



غضب فاروق من هذه الصورة وتصورلأول وهلة أنه يمكن أن تكون مفبركةومدسوسة على أم كلثوم.. وانطلق جهازالأمن الخاص بالملك شخصيا للبحث عنأصل هذه الصورة, و الفيلم الخاص بها,وظروف التقاطها, وتأكد له أن الصورةصحيحة وليست مفتعلة ولا مدسوسة.



أرسل الملك أصل الصورة إلى مستشارهالصحفي ليعاتب أم كلثوم أنها جلست معزوجة النحاس, وحاول مستشاره إقناعه بأن هذا صعب لأن أم كلثوم ليست موظفةيمكن أن تعطى أوامر وتلزم بها, وليستمن العاملين بالقصر فتلتزم بعداوات الملك وخصوماته من ناحية وصداقاته من ناحيةأخرى, ولكنه لم يقتنع, وغضب من أمكلثوم وظل غاضبا منها حتى ترك مصر..!







تعليقات