طهران تغازل القاهرة: ننتظر دوراً أكبر من مصر

الاتنين 17 يوليو 2017   1:59:07 ص - عدد القراء 148


طهران تغازل القاهرة: ننتظر دوراً أكبر من مصر



أكدت إيران أن مصر من أهم بلدان المنطقة والعالم الإسلامى، لكنها قالت إنها تنتظر دورا أكبر للقاهرة. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمى، إن مصر من أهم بلدان المنطقة والعالم الإسلامى التى يمكنها أن تؤدى دورا بارزا فى العالمين الإسلامى والعربى، لكن مصر لم تمارس دورها المطلوب فى المنطقة حتى اليوم.



وفى زيارة للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية لوكالة الأنباء الإيرانية «تسنيم»، قال «قاسمى» إن بوسع مصر أن تستعيد مكانتها السابقة فى المنطقة، وأن تسهم فى نشر السلام وتعزيز العالم الإسلامى، وأضاف: «مصر تختلف كثيرا عن بعض الدول حديثة الولادة فى المنطقة».



وحول العلاقات بين مصر وإيران، قال «قاسمى» إن هذه العلاقات- ولأسباب مختلفة- بقيت عند حدود مكتب رعاية مصالح البلدين. وأضاف: «لكن تتم بين الحين والآخر لقاءات بين وزراء خارجية البلدين، مع إجراء مباحثات هاتفية عند الضرورة لتبادل وجهات النظر، وهناك إمكانية لتعزيز العلاقات مع مصر، ونحن نحترم الشعب المصرى وحضارته». ولفت «قاسمى» إلى أنه بسبب طول فترة قطع العلاقات، وتواجد عناصر دخيلة، وتدخل بعض الأطراف، إضافة إلى العداوة والحسد، اللذين ينظر بهما البعض إلى العلاقات بين البلدين- لم تتوفر الشروط المناسبة حتى الآن لإعادة العلاقات مع مصر كما كانت وتعزيزها.



وتابع «قاسمى»: «مصر مطّلعة وتعرف مكانة إيران ودورها، كما أن إيران كذلك تعلم الدور الكبير الذى يمكن أن تقوم به مصر على مستوى تعزيز العالمين الإسلامى والعربى بما يخدم الأمن والسلام فى المنطقة».







تعليقات