تنسيق الدبلومات.. الحد الأدنى 60% والتحويل إلكتروني و75% لمعاهد التمريض

الاحد 13 اغسطس 2017   6:04:24 م - عدد القراء 84

تنسيق الدبلومات.. الحد الأدنى 60% والتحويل إلكتروني و75% لمعاهد التمريض



أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فتح تسجيل الرغبات لطلاب الدبلومات الفنية اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس، ويستمر حتى يوم الإثنين الموافق 21 من أغسطس.



وأشارت الوزراة عبر بيان صحفي لها اليوم الأحد، أنه تقرر فتح التنسيق لطلاب دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ونظائرها بنسبة 60% فأكثر، 60% فأكثر لطلاب دبلوم المدارس الثانوية التجارية، الصناعية، الزراعة والسياحة والفنادق، و75% دبلوم المدراس الثانوية الفنية لمساعدي الخدمات الصحية.



وتقرر أن يبلغ الحد الأدني لدبلوم المدارس الثانوية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي، ونظائرها بنسبة 60% فأكثر، دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة، دبلوم المدراس المتقدمة، دبلوم المعاهد الفنية الصحية، دبلوم الجامعة العمالية، ودبلوم الساليزبان 60%، بينما تقرر أن يبلغ الحد الأدنى لدبلوم المعاهد الفنية للتمريض 75%، ودبلوم المعاهد الفنية الصحية 75%.



وتحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% فقط من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، بحيث يكون ( ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية وكذلك دبلوم المعاهد الفنية نظام الثانوية العامة + سنتان) و( الثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات).





ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات، والطلاب الحاصلون على دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع نسبته أقل من 75% حتى 65% يتم تقديم أوراقهم مباشرة بالمعاهد العالية الخاصة للخدمة الاجتماعية، حيث يتم قبولهم بالصف الثالث بهذه المعاهد.



وتقرر أن تبدأ الشريحة الأولى للتقديم ابتداء من يوم الثلاثاء، والأربعاء للحاصلين على مجموع 75%، والخميس والجمعة للحاصلين على مجموع 70% فأكثر، والسبت والأحد والإثنين، للحاصلين على مجموع 60% فأكثر.



وأشارت الوزارة إلى أن أهم قواعد التحويلات (تقليل الاغتراب) أولا، والتحويل بين الكليات الجامعية، عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت ووفقاً للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، والمتضمنة ما يلي:



- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع، التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.



- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط، ولا توجد تحويلات ورقية، والتحويل يكون لمرة واحدة فقط، مع استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات) وتكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب.



- أما التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، فيسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة وبأسبقية المجموع، وفي جميع الحالات السابقة يكون تحويل الطالب لمرة واحدة فقط.



وأكدت الوزراة، أنه سيتم الإعلان عن مواعيد اختبارات القدرات لطلاب المعاهد الفنية الصناعية ودبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام (الخمس سنوات) في موعد لاحق بعد إعلان نتائج الدور الثاني لإتاحة الفرصة لجميع الطلاب.










تعليقات